بعد تشكيكهما في الأرقام التي قدمتها لتسريح 19 عاملا: جامعة النفط واتحاد الشغل بتطاوين يؤجلان جلسة مع «وين ستار» ويطالبان سلطة الإشراف بالتدخّل

إستجابة لطلب الطرف النقابي وقع تاجيل جلسة اللجنة المركزية لمراقبة الطّرد المفترض ان تنعقد امس الاثنين، والتي ستنظر في مطلب الشركة البترولية «وين ستار» بتسريح نهائي لحوالي 19 عاملا من حقل «شوش السيدة» في صحراء تطاوين، بسبب تشكيكهما

في الأرقام التي قدمتها الشركة بخصوص خسائرها الماليّة التي دفعتها للتوجه للضغط على النفقات وتسريح العمال.

كان من المفترض ان تنعقد امس الإثنين بالتفقدية العامة للشغل جلسة للجنة المركزية لمراقبة الطّرد، للبت في المطلب الرسمي الذي تقدّمت به الشركة البترولية «وين ستار» المتمثّل في تسريح نهائي لـ 19 عاملا في حقل «شوش السيّدة»، بسبب ما قالت عنه الشركة اسباب إقتصادية وتراجع الإنتاج مع إرتفاع تكلفتها. لكن الاتحاد الجهوي للشغل بتطاوين والجامعة العامة للنفط طلبا تاجيل تلك الجلسة لسببين.

الاول متعلق باجور عمال واعوان حقل «شوش السيدة» لشهر جانفي، إذ ان الشركة لم تصرف اكثر من 15 % من اجر الشهر المنقضي متعلّلة بالإعتصام الذي نفذه عمال لحوالي 10 ايام، في حين انه ووفق عضو المكتب التنفيذي للجامعة العامة للنفط خالد بتين، الاعتصام لم يمنع تواصل إنتاج الشركة في نسقه العادي فقط يمكن لـ«وين ستار» قانونيا اقتطاع ايام الإضراب الثلاثة التي نفذها العمال بالحقل.

أرقام مضخمة...
اما السبب الثاني، فهو في علاقة مباشرة بحجج شركة «وين ستار» لتسريح حوالي 19 عاملا من حقل «شوش السيدة» بصحراء تطاوين، فخلال الجلسة الاخيرة وقع تداول الازمة المالية التي تمرّ بها الشركة والتي تدفعها مضطرة للضغط على نفقاتها بنسبة تناهز الـ20 %، اي ضغط على النفقات بحوالي 60 الف دولار/ حوالي 140 الف دينار شهريا، ومن بين الإجراءات تسريح هؤلاء العمال.

والارقام التي قدمها ممثّل «وين ستار»، وفق ما اكده عضو المكتب التنفيذي للجامعة العامة للنفط خالد بتين لـ«المغرب»، تلخّصت في كون الشركة خسرت خلال سنة 2013 حوالي 17.674 مليون دولار (حوالي 40 مليون دينار) وسنة 2014 خسرت 16.226 مليون دولار (حوالي 38 مليون دينار) اما خلال سنة 2015 فقد بلغت خسائرها 32.260 مليون دولار (حوالي 75 مليون دينار).

إذ يشكك الطرف النقابي في صحة تلك الخسائر المالية التي قدمتها شركة «وين ستار» كخسائر لمعاملاتها في تونس، مع العلم انها تستغل اساسا حقلين الاول «شوش السيدة» بصحراء تطاوين والثاني حقل «صابرية» بقبلي والذي تملك فيه «وين ستار» 45 % في حين تملك المؤسسة التونسية للأنشطة البترولية الـ55 % المتبقية.

وطالب عضو المكتب التنفيذي للجامعة العامة للنفط خالد بتين السلط المعنية من وزارة الطاقة والمناجم والمؤسسة التونسية للانشطة البترولية بالتدخل في الموضوع والتثبت من الارقام التي طرحتها شركة “وين ستار”، بغض النظر عن تاكيده ان تسريح الـ19 عاملا لا يستوي قانونيا.

ويذكر أن الطرف النقابي طرح خلال جلسة الإثنين الماضي بعض الإجراءات على ممثل “وين ستار” للضغط على المصاريف من بينها التخفيض في كتلة أجور كل عمال الشركة، حوالي 150 عاملا في الحقلين وادارتها، بنسبة يمكن ان تصل الى 10 % والعمل بالتناوب على قاعدة 15 يوم عمل.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115