مطلب «وين ستار» بتسريح نهائي لـ19 عاملا: الطرف النقابي يقترح تخفيض كتلة الأجور بـ10 % كحلّ للأزمة الماليّة... مقابل الإبقاء عليهم

طرح الطرف النقابي على ممثل شركة «وين ستار» البترولية تخفيض كتلة الأجور بنسبة 10 % لمدة سنة مقابل الإبقاء على الـ19 عاملا، الذين طلبت الشركة رسميا تسريحهم من حقل «شوش السيّدة» بسبب الأزمة الإقتصادية التي تمرّ بها.

علمت «المغرب» ان اللجنة المركزية لمراقبة الطّرد عقدت جلسة بداية الأسبوع للبتّ في المطلب الرسمي الذي تقدّمت به الشركة البترولية «وين ستار» المتمثّل في تسريح نهائي لـ 19 عاملا في حقل «شوش السيّدة»، بسبب ما قالت عنه الشركة اسباب إقتصادية وتراجع الإنتاج مع إرتفاع تكلفتها.

ووفق محضر الجلسة المنعقدة بالإدارة العامة لتفقديّة الشغل والمصالحة في 6 فيفري الجاري، والذي تحصّلت «المغرب» على نسخة منه فقد قدّم الطرف النقابي، ممثلا في الإتحاد الجهوي للشغل بتطاوين والجامعة العامة للنفظ والكيمياء، جملة من المقترحات التي تصبّ في التخفيض من مصاريف الشركة واحتواء الازمة المالية التي تقول «وين ستار» انها دفعتها لطلب تسريح نهائي لـ19 عاملا من عمال حقل «شوش السيّدة» الخمسين.

مقترحات عديدة...واجر جانفي
ومن اهم تلك المقترحات التي تقدّم بها النقابيون مقابل الإبقاء على الـ19 عاملا والمحافظة على المؤسسة التي تشغّلهم ، إستنادا الى محضر الجلسة الرّسمي، التخفيض في كتلة الأجور داخل الشركة ورواتب كل العاملين بشركة «وين ستار»، وليس فقط العاملين بحقل شوش السيّدة، وعددهم 150 عاملا وعونا بنسبة 10% طيلة سنة كاملة بالإضافة الى إقتراح العمل بالتناوب على قاعدة 15 يوم عمل.
كما شملت المقترحات التي تهدف للضغط على النفقات كذلك التخليّ عن التكوين لمدة سنة كاملة ونقل كل سيارة لـ4 عمال عوض 3 عمال للضغط على نفقات التنقّل والتقليص في كلفة شركات خدمات النظافة. فكل تلك المقترحات يعتبر الطرف النقابي يمكن ان تضغط على المصاريف وتبقي على العمال الـ19 (من بينهم كاتب عام نقابة اساسية بالشركة و4 اعضاء مكتب تنفيذي)، وقد طالب الطرف النقابي في المقابل الشركة بدفع أجور شهر جانفي.

«وين ستار» ودراسة المقترحات
موقف ممثل الشركة بعد طرح كل تلك المقترحات من ممثلي الإتحاد الجهوي للشغل بتطاوين وجامعة النفظ والكيمياء، تلخّص في طلب مهلة لدراسة المقترحات وجدواها وهو ما دفع المدير العام لتفقديّة الشغل يحدد موعدا آخر لعقد جلسة يوم الإثنين 13 فيفري الجاري، يعود بعدها ممثّل الشركة بردّ على مقترحات الطرف النقابي.
ويُذكر ان شركة «وين ستار» قامت بتسريح 19 عاملا وقد أعلنت انها راحة خالصة الأجر حينها مما جعل الإتحاد الجهوي للشغل بتطاوين والنقابة الأساسية للشركة يقررون الدخول في تحرّكات إحتجاجية وهو ما ردّت عليه إدارة الشركة بقطع الكهرباء وإيقاف الإنتاج والتهديد بالتخلّي عن حقل «شوش السيّدة»، مما جعل الإنتاج بالحقل يتوقّف منذ 13 جانفي ليعود إثر يوم الثلاثاء 31 جانفي 2017.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115