إمكانية قائمة توافقية تضم عفية والطبوبي لا تزال واردة: نسق تصاعدي للمفاوضات لاستكمال القائمتين وأسماء اقتربت وأخرى تراجعت حظوظها...

يُخفي تحول قيادات المنظمة الشغيلة من امين عام ومساعديه للجهات المكثّف تحت غطاء تكريم القيادات الرّاحلة او مهام نقابيّة مفاوضات يشتدّ نسقها تدريجيّا. ولا تزال الملامح النهائيّة للقائمة التوافقيّة غير واضحة، فقط أسماء اصبحت قيد انملة من دخولها مع الـ9 أعضاء

المكتب التنفيذي وحظوظ أسماء كانت مطروحة للتواجد صلبها تراجعت.

لم يعد يفصل عن مؤتمر المنظمة الاكبر في البلاد سوى يوم ولا تزال المفاوضات متشابكة جارية في كلّ الإتجاهات حتى المتعاكسة منها، ففيما يعكف كلّ من الأمينين العامّين المساعدين المتنافسين على ستكمال قائمتيهما لا يزال هامش التجميع بين الأسماء التي ستتضمّنها القائمتان في قائمة «توافقيّة» واردا حتى قبيل تصويت المؤتمرين بساعات.

وان كانت امكانية ضمّ 3 أسماء من قائمة عفيّة الى 10 متواجدين في قائمة الطبوبي ضعيفة نوعا ما ولكنها قائمة على كلّ حال، وبطبيعة الحال بالتوزاي مع تلك الإمكانية يتحرّك كل من الطبوبي وعفيّة ومن معهما في كل الاتجاهات لإستكمال قائمتيهما وإضافة أسماء لها تجعل حظوظها في نيل ثقة نواب المؤتمر أوفر.

صلاح السالمي والمرأة في المكتب التنفيذي
بالنسبة لقائمة الطبوبي التي ستضمّ 13 إسما، منها 9 أعضاء في المكتب التنفيذي الحالي بإعتبار رئيسها الطبوبي، فقد أصبح تواجد الكاتب العام للإتحاد الجهوي بالقيروان صلاح السالمي شبه اكيد فيما تفيد كوالس الاتحاد ان عضو المكتب التنفيذي للإتحاد الجهوي للشغل ببن عروس سامية لطيّف هي الأقرب اليها فالمرأة تجمع بين كونها إمرأة والاتحاد يريد إمرأة صلب مكتبه التنفيذي المقبل لتجاوز تحفّظات المجتمع الدول بخصوص هذا الجانب.

كما ان سامية لطيّف تنتمي لقطاع الصحّة، الذي يمثّل القطاع الثالث من حيث عدد نواب المؤتمر بعد التعليم الثانوي والاساسي، وهو ما جعلها تجمع بين ميزات إسمين كانا مطروحين لدخول القائمة التوافقيّة هما نعيمة الهمّامي العضو السابق في المكتب التنفيذي الوطني لنقابة التعليم الثانوي وعثمان الجلولي كاتب عام جامعة الصحّة.

وبالتالي ضمان صعود إمرأة عبر تواجد سامية لطيفّ حسابيا هو الاضمن خاصة ان الطبوبي يعي جيّدا ان جزءا كبيرا من النقابيّين يؤمنون فقط بتكافؤ الفرص لا التمييز الايجابي. ولكن في مقابل تمثيل سامية لطيّف الاسم الاقرب فإن صعود كل من الجلولي والهمامي معا وخروج سامية اللطيّف يبقى قائما نظرا للترابط الجهوي بين اسم سامية اللطيّف ومحمد علي البوغديري.

ممثّل القطاع الخاصّ في قائمة الطبوبي
فكواليس بطحاء محمد علي تفيد ان الكاتب العام للإتحاد الجهوي ببن عروس محمد علي بوغديري اصبح كذلك قريبا جدّا من دخول القائمة التوافقيّة ليكون ممثّلا عن القطاع الخاصّ وبديلا عن بلقاسم العيّاري الذي سيغادر المنظّمة إثر مؤتمرها الـ23 والذي بدوره صعد للمكتب التنفيذي الوطني عن ذات الاتحاد الجهة، اي بن عروس لثقل القطاع الخاصّ بها.
لكن يزاحم محمد بوغديري في مقعد القطاع الخاصّ صلب القائمة التوافقيّة نوعيّا كاتب عام الجامعة العامة للأشغال العمومية والإسكان منعم عميرة الذي كان له خلال المؤتمر 22 للاتحاد 168 صوتا وان كانت كواليس البطحاء تفيد بأن المفاوضات والنقاشات جعلته

اقلّ حظوظا من البوغديري من دخولها.
ولكن بإعتبار ان منعم عميرة من جزيرة قرقنة ونظرا لإمكانية تواجد سامية لطيّف في القائمة التوافقيّة وهي من ذات جهة محمد علي البوغديري بن عروس، تجعل دخول عميرة القائمة التوافقيّة قائما كما حال تعويض سامية اللطيّف بنعيمة الهمّامي والجلولي في صورة تواجد البوغديري في القائمة التوافقية. فيما أصبح الكاتب العام لجامعة المعادن والالكترونيك بالاتحاد العام التونسي للشغل الطاهر البرباري بعيدا عنها نوعيّا فالرّجل عليه تحفّظ سياسي كبير.

فالحسابات البراغماتية البحتة التي يُبنى عليها قرار دخول اسماء من عدمها للقائمة التوافقيّة تخضع لمحدّدات ثلاثة رئيسيّة وهي المعطى الجهوي والمعطى القطاعي والمعطى السياسي الإيديولوجي، فتسمية القائمة التوافقيّة تلخّص ببساطة إستجابتها اكثر ما يمكن لتلك المعطيات الثلاثة التي تمثّل الأسس المبنيّة عليها المنظمة الشغيلة والمحدّدات الثلاثة لتصويت نواب المؤتمر.

قائمة قاسم عفيّة...
وفي الجهة المقابلة لنور الدين الطبوبي وقائمته يقف الامين العام المساعد لاتحاد الشغل قاسم عفية ويدير من جانبه مفاوضات ونقاشات لاستكمال قائمته التي ستتضمّن على الارجح ما بين 7 او 9 مترشّحين ومعه نواة رئيسية تتكون من الكاتب العام لجامعة الاتصالات المنجي بن مبارك والكاتب العام لنقابة التعليم الثانوي لسعد اليعقوبي وكاتب عام نقابة التعليم الاساسي المستوري القمودي بالاضافة الى عبد الله العشي كاتب عام الاتحاد الجهوي للشغل بالمهديّة.

وهؤلاء الكُتّاب العامون المساندون لقائمة عفيّة تفاوض من جانبها وتعقد اجتماعات للخروج بقائمة تتضمّن عددا من الاسماء لن يقلّ عن 6 ولن يتجاوز على الارجح 9، ومن بين المترشّحين الذين أصبح تواجدهم فيها أكيدا وسيلة العياشي فيما لا يزال النقاش جاريا أساسا مع الكاتب العام للاتحاد الجهوي للشغل بنابل عباس الحناشي والكاتب العام المساعد للجامعة العامة للنفط والمواد الكيميائية فوزي الشيباني.

مع الاشارة ان إمكانية إعلان إنسحاب بعض الأسماء التي تمثّل السند القويّ لقاسم عفيّة من السباق الانتخابي، كالكاتب العام للتعليم الثانوي لسعد اليعقوبي وبدرجة أقل كاتب عام نقابة التعليم الاساسي المستوري القمودي، وعدم تواجدها صلب القائمة المنافسة للقائمة التوافقيّة تظل قائمة حتى لحظات ما قبل التصويت الأخيرة كما هو الحال بالنسبة الى الخروج بقائمة توافقيّة واحدة تجمع أسماء من قائمة عفيّة وأسماء من قائمة الطبوبي.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115