في ظل غياب آليات لامتصاص فائض الانتاج: اتحاد الفلاحة يُعلن التوجّه نحو إتلاف نصف صابة القوارص...

بعد تحذير نقابة الفلاحين من فائض الانتاج في الغلال والخضر خاصة وضرورة ايجاد آليات من طرف وزارة الفلاحة منذ الآن للتصرف فيه اعلن اتحاد الفلاحة والصيد البحري امس الاثنين ان الآلية لامتصاص فائض الانتاج في قطاع القوارص التي اوجدها الفلاحون هي إتلاف نصف محصول الصابة تقريبا.

اعلن اتحاد الفلاحة والصيد البحري امس الاثنين انه من المتوقّع اتلاف حوالي 350 الف طن من جملة 750 الف طن التي مثلت صابة البرتقال خلال سنة 2016 مما يمثّل خسارة للفلاحين وللدولة وللاقتصاد الوطني باعتبار انه كان بالامكان تصدير فائض الانتاج عوض التوجه نحو اتلافه او حتى اعتماد هذا المنتوج في الصناعات التحويلية ولكن الحكومة لم تتدخل لدعم التصدير او الصناعات التحويلية.

فهاتين الآليتين غير متوفرتين في تونس بصفة يمكن ان تستوعب كل منتوج البرتقال او الفائض منه فالتصدير لا يمكن ان يتجاوز الـ23 ألف طن، وفق ما اعلنه اتحاد الفلاحة امس خلال ندوة صحفيّة، بسبب غياب العدد الكافي من محطّات التصدير والتي يبلغ عددها حاليا 14 محطة فقط وسوء البنية التحتية يمثل العائق الاكبر امام فتح محطّات تصدير أخرى في اتجاه عدّة دول افريقيّة خاصة وهو عكس التمشي المعتمد في علاقة بالمواد المورّدة والتي يقع ايجاد تسهيلات كبيرة لها.

ووفق ما افاد به رئيس المنظمة الفلاحية عبد المجيد الزار لـ»المغرب» فالاشكاليات التى تحول دون تطوير صادرات قطاع القوارص تتمثل اساسا في الشروط التعجيزية لدخول اسواق جديدة وعلى رأسها السوق الافريقية وغياب بنية تحتية لوجستية والاقتصار على انتاج أنواع محددة من القوارص في ظل المنافسة التى يشهدها من بعض....

اشترك في النسخة الرقمية للمغرب ابتداء من 25 د

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115