بالتوزاي مع المساعي لعقد اجتماع للجنة قيادة إصلاح المنظومة التربوية: مقترح بتركيز لجنة خاصة بالإعلام والاتصال لإنهاء الإشكال بين وزارة التربية واتحاد الشغل

توصّلت شبكة عهد، وهي أحد الاطراف الثلاثة الرئيسية المشرفة على حوار الاصلاح التربوي، الى ضرورة تشكيل لجنة تتكفل بالاتصال والاعلام في كل ما يخص اصلاح المنظومة التربوية كحلّ نهائي للاشكال القائم بين وزارة التربية واتحاد الشغل الذي انسحب من الحوار منذ اسبوعين.

كما تسعى الشبكة الى عقد اجتماع عاجل للجنة القيادة كما اشترط قسم الوظيفة العمومية للعودة للحوار وسيكون هذا الاجتماع على الارجح قبل نهاية الاسبوع المقبل.

بعد إعلان قسم الوظيفة العمومية صلب الاتحاد العام التونسي للشغل مقاطعته للحوار بخصوص اصلاح المنظومة التربوية عقدت اول امس شبكة عهد، وهي أحد المكونات الثلاثة للجنة القيادة التي تشرف على اصلاح المنظومة التربوية، اجتماعا خلصت من خلاله الى ضرورة تركيز لجنة تتكفّل بالاتصال والاعلام في كل ما يخص ملف الاصلاح التربوي، وفق ما أكده لـ«المغرب» رئيس المعهد العربي لحقوق الانسان عبد الباسط بن حسن.

فاحد أهم الاشكاليات الحاصلة بين وزير التربية واتحاد الشغل ممثلا في قسم الوظيفة العمومية، بغض النظر عن خلافاته مع نقابتي التعليم، في علاقة بالاصلاح التربوي هو وزير التربية وحديثه المستمر في الاعلام عما توصلت اليه اللجان الفنية وتسويقه للتقدم الحاصل في مسار الاصلاح التربوي كانجازات قام بها بمفرده بالاضافة الى اعلانه عن بعض النتائج قبل المصادقة عليها من طرف لجنة القيادة، الهيكل الاعلى المشرف على الاصلاح التربوي.

فالبيان الصادر عن قسم الوظيفة العمومية منذ حوالي اسبوعين لاعلان مقاطعة الحوار بخصوص اصلاح المنظومة التربوية سواء في علاقة بلجنة القيادة، التي تتكون من وزارة التربية واتحاد الشغل وشبكة عهد، ارجع اساسا انسحابه هذه المرة الى اعلان وزير التربية بصفة منفردة عن نتائج ندوة عقدتها لجنة القيادة بالمهدية منذ حوالي ثلاثة اسابيع لعرض تقدم اللجان الفنية الـ15 في اشغالها وتقديم مقترحات لها.

مساعي لعقد اجتماع للجنة القيادة
ولكن الاتحاد العام التونسي للشغل لم ينسحب بصفة نهائية اذ ربط عودته بعقد اجتماع عاجل للجنة القيادة، التي تضم وزارة التربية وشبكة عهد التي تضم 13 هيكلا مهنيا وجمعية وممثلة اساسا في رئيس المعهد العربي لحقوق الانسان عبد الباسط بن حسن، وهو ما تسعى اليه حاليا شبكة عهد حتى قبل اجتماعها اول امس وسيكون هذا الاجتماع الذي يطالب به اتحاد الشغل على الارجح خلال الاسبوع المقبل.

وخلال هذا الاجتماع المنتظر سيطرح ممثلو شبكة عهد، التي تضم رابطة الدفاع عن حقوق الانسان ونقابة الصحفيين وجمعية القضاة على سبيل الذكر لا الحصر، مقترحهم بتشكيل لجنة تُعنى بالاتصال والاعلام في كل ما يخص الحوار من اجل اصلاح المنظومة التربوية ولها فقط الاعلان عما يُقرّر اعلانه وستتكون بطبيعة الحال من ممثلين عن المكونات الثلاثة للحوار، اي اتحاد الشغل وشبكة عهد ووزارة التربية.

كما توصل ممثلو الهياكل المهنية والجمعيات المكونة لشبكة عهد الى ضرورة خطة اعلامية تتقيد بها لجنة الاعلام والتواصل في علاقة بالاصلاح التربوي وما يقع الاعلان عنه للاعلام كاحد الحلول التي تُنهي الخلافات بين اتحاد الشغل ووزارة التربية.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115