مجلس النواب : الاستماع لممثل وزارة الصناعة والطاقة يوم 22 جوان 2023

عقدت لجنة الصناعة والتجارة والثروات الطبيعية والطاقة والبيئة جلسة صباح اليوم الخميس 15 جوان 2023 خصصتها لضبط رزنامة وأولويات عملها خلال الفترة القادمة.

وفي مستهل الجلسة أكّد رئيس اللجنة أن العمل سيكون بطريقة تشاركية، مبرزا أن القطاعات الراجعة بالنظر للجنة تشكل دعامة أساسية للاقتصاد الوطني، ومشدّدا على ضرورة الدفع والمساهمة في تطويرها. وأكّد أنه وجب التطرق إلى مسألة الثروات الطبيعية خاصة قطاع الفسفاط والعمل على الرفع من طاقته الإنتاجية.

ودعا عدد من أعضاء اللجنة إلى طرح كل الإشكاليات التي تهم القطاعات الراجعة بالنظر للجنة والعمل على إيجاد الحلول الكفيلة بتطويرها. كما تمّ التطرق إلى المناطق الصناعية ووضعيات المؤسسات العمومية الصناعية على غرار شركة الفولاذ والشركة التونسية لصناعات التكرير والدفع نحو إعادة هيكلتها.

ومن جهة أخرى أثار عدد من النواب مشكل التلوث البيئي بعدد من الجهات والصعوبات التي تحول دون بعث مشاريع تثمين النفايات، واقترحوا تطوير التشريعات وتبسيط إجراءات بعث الشركات في هذا المجال.

ومثلت منظومة الدعم ومسالك التوزيع وتوريد بعض المواد محور تدخلات أعضاء اللجنة، الذين شدّدوا على ضرورة حوكمة وترشيد الاعتمادات المخصصة لدعم المواد الأساسية والعمل على إيجاد الحلول الضرورية لكل الإشكاليات المطروحة.

واتفق أعضاء اللجنة على عقد جلسات استماع حول:
قطاع الفسفاط بالحوض المنجمي بقفصة، سراورتان، المكناسي وتوزر-نفطة.
تنظيم استغلال المقاطع والمواد الإنشائية
الوضع البيئي ومشكل معالجة النفايات.
مسالك التوزيع والمراقبة الاقتصادية.
إعادة هيكلة وتأهيل المؤسسات العمومية الصناعية.

وقرّرت اللجنة عقد جلسة استماع إلى ممثل وزارة الصناعة والمناجم والطاقة حول قطاع الفسفاط ، وذلك يوم الخميس 22 جوان 2023.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115