رئيس مجلس نواب الشعب يستقبل سفير جمهورية الصين الشعبية بتونس

استقبل إبراهيم بودربالة رئيس مجلس نواب الشعب ظهر اليوم الخميس 27 أفريل 2023 بقصر باردو WAN Li،سفير جمهورية الصين الشعبية بتونس،

بحضور نائبي رئيس المجلس السيدة سوسن المبروك و الانور المرزوقي.

وتقدّم السفير بتهانيه إلى رئيس مجلس نواب الشعب بمناسبة انتخابه وأبلغه تهاني نظيره Leji Zhao رئيس المجلس الشعبي الوطني الصيني، معربا عن ارتياحه لنسق التعاون البرلماني، وعن أمله في أن يشهد مزيدا من الدفع ولاسيما من خلال تكثيف الزيارات وتبادل الخبرات والتجارب خاصة في إطار مجموعات الصداقة البرلمانية.

وأكد السفير أن تونس تعد شريكا مميزا للصين، مبرزا ما يجمع بين البلدين من تعاون مثمر يرتكز على أسس الصداقة والاحترام المتبادل. وأشار من جهة أخرى إلى الموقع الهام لتونس ضمن الإستراتيجية الصينية للعمل في القارة الإفريقية والمشاريع المخصصة لها، مؤكّدا التطور الذي شهدته العلاقات الثنائية وتنوّع مجالات التعاون. وبيّن في ذات السياق أن اللقاء الذي جمع رئيس الجمهورية السيد قيس سعيد بنظيره الصيني على هامش القمة العربية الصينية بالرياض في شهر ديسمبر الماضي، مثّل فرصة هامة لإعطاء دفع جديد للتعاون والشراكة بين تونس والصين. وشدّد على أهمية هذه اللقاءات المكثّفة ولاسيما عبر الزيارات المنتظرة التي ستؤدّيها وفود صينية إلى تونس خلال الأيام القادمة.

وقّدم من جهة أخرى عرضا عن تطوّرات الحياة السياسية في الصين وما تبذله كل الأطراف من عمل من أجل تحقيق تطور البلاد واستقرارها وتعزيز مكانتها في محيطها الإقليمي والدولي.

وأكد رئيس مجلس نواب الشعب أهمية العلاقات التاريخية الممتازة التي تجمع بين تونس والصين والتي ما فتئت تتطّور في مختلف الميادين. وأعرب عن تقديره لوقوف جمهورية الصين الشعبية إلى جانب تونس والذي يتواصل إلى اليوم عبر مساندة مسار بناء تونس وفق دستورها الجديد. وأشار في هذا السياق إلى خصوصيات النظام السياسي الجديد في بلادنا التي تحرص على مواصلة تعاونها مع كل الأشقاء والأصدقاء في إطار من الاحترام المتبادل، ووفق الثوابت التي تقوم عليها سياستها الخارجية.

وأعرب من ناحية أخرى عن تقدير تونس لخيارات الصين ولنضالات شعبها المتواصلة التي قادت إلى بناء اقتصاد متين وصلب بوّأها مكانة مرموقة، وعزّز دورها في مساندة حركات التحرر في العالم والاضطلاع بدور هام في محيطها الإقليمي والدولي.

كما أبرز استعداد مجلس نواب الشعب مواصلة التعاون المثمر القائم مع المجلس الشعبي الوطني الصيني بالنظر إلى الأهمية التي تكتسيها العلاقات البرلمانية في توطيد عرى الصداقة والتعاون والارتقاء بها إلى مستوى طموحات الشعبين الصديقين . وشدّد على الدور الذي تضطلع به مجموعات الصداقة البرلمانية في هذا الإطار، مؤكّدا أن المجلس سيعمل على تكوين مجموعة صداقة مع البرلمان الصيني بعد الانتهاء من إعداد نظامه الداخلي وتركيز هياكله.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115