أخبار برلمانية

وفد برلماني في إيطاليا
يؤدي وفد برلماني زيارة إلى إيطاليا من 25 إلى 29 ماي الجاري، هذا الوفد متكون من 13 نائبا وهم يوسف الجويني، سالم حامدي، سناء صالحي، منير حمدي، رمزي خميس، إكرام مولاهي، ابتسام جابلي، الخنساء بلحارث، نورة العمري، حسن العماري، لمياء مليح،

سماح دمق، الطاهر بطيخ وذلك لحضور دورات تكوينية تتعلق بالتكوين السياسي للبرلماني في الخطابة والألسنية والفصاحة وكيفية الظهور بمظهر الشخصية العامة، بالإضافة إلى كيفية التعامل وتحسين العلاقة مع المواطن والحكومة والإعلام.

استعدادات الانتخابات البلدية
شارك نواب دائرة مدنين يوم أمس في دورة استثنائية للجنة التنمية المستدامة بمقر الولاية، وذلك للقيام باستشارة حول التقسيم البلدي الجديد تطبيقا لمبدأ التعميم البلدي الوارد في الدستور واستعدادا للانتخابات البلدية. كما تمت مناقشة التوجهات الكبرى حول التقسيم البلدي في الجهة من بلديات كبرى ذات موارد كافية او بلديات صغرى تعمل على تقريب الخدمات للمواطن، وتقديمها لوزير الشؤون المحلية.

اجتماع كتلة نداء تونس
عقد مكتب كتلة حركة نداء تونس اجتماعا تطرق بالأساس إلى أهم مشاريع القوانين المعروضة كمشروع قانون الانتخابات والاستفتاء وقانون المصالحة بالإضافة إلى مناقشة أنشطة النواب خلال أسبوع الجهات، وكيفية إيجاد الحلول اللازمة للمشاكل التي عاينوها في مختلف الجهات.

كما نظر مكتب كتلة حركة نداء تونس في المطالبة بفتح تحقيق بخصوص وجود عدة مواد كيميائية تجاوزت تاريخ صلاحيتها بمخازن شركة فسفاط قفصة وذلك اثر الزيارة الميدانية للمخازن وللمتضررين بالمستشفى.

اجتماع كتلة الحرة
عقدت الكتلة الحرة اجتماعا بمقر مجلس نواب الشعب للنقاش حول مشروع القانون المتعلق بالانتخابات والاستفتاء، بالإضافة إلى أهم التصريحات التي تم تداولها في لجنة الفلاحة التي استمعت إلى وزير التجارة محسن حسن للتعرف على أهم استعدادات الوزارة لشهر رمضان الكريم.
كما خصص الجزء الثاني من الاجتماع للنقاش حول دورة تكوينية تهدف إلى تعزيز العلاقة بين النواب وناخبيهم ومختلف الآليات والوسائل التي يمكن استخدامها في هذا الصدد.

النائبة نزهة البياوي لـ«المغرب»:
اجتماع بين أعضاء لجنة المالية وصندوق النقد الدولي
اجتمع عدد من نواب مجلس الشعب المنتمين إلى لجنة المالية والتخطيط والتنمية ببعثة صندوق النقد الدولي إلى تونس، وهم كل من ريم محجوب ونزهة البياوي وليليا يونس الكسيكسي.
ويأتي هذا اللقاء في شكل مائدة مستديرة لمناقشة الشراكة مع صندوق النقد الدولي وتعلق النقاش بالإصلاحات اللازمة لمرحلة اقتصادية أكثر صلابة تمنح الثقة في مناخ الاستثمار. وفي هذا الإطار صرحت النائبة نزهة البياوي لـ»المغرب» أن ممثل صندوق النقد الدولي أكد بدوره أن تحدي الصندوق يكمن في إقناع الحكومة لإجراء إصلاحات حقيقية باعتبار أن الصندوق بحاجة إلى رؤية واضحة ومتناغمة بين البرلمان والحكومة للانطلاق مباشرة في الإصلاحات.
في المقابل أكد النواب على أن الحكومة لديها التزام واضح لتنفيذ الإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية الضرورية.

كتلة الاتحاد الوطني الحر تضع محمد الناصر في التسلل !
يبدو أن كتلة الاتحاد الوطني الحر لا تزال غاضبة وملتزمة بالقرار التي اتخذته سابقا بمقاطعة الائتلاف الحكومي على المستوى الحكومي والبرلماني، حيث قاطع نواب الكتلة يوم أمس اجتماع غداء كان مبرمجا مع رئيس مجلس نواب الشعب محمد الناصر وهو ما أثار استياءه. ويذكر أن محمد الناصر عقد سلسلة من اللقاءات مع مختلف الكتل البرلمانية للتطرق إلى أهم مشاريع القوانين المعروضة على مجلس نواب الشعب وكيفية تحسين آليات العمل صلب المؤسسة التشريعية.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115