الغنوشي يرفض تكرر الانحراف بالمهمة الرقابية للنواب وموسي تمنع ترؤسه لأي اجتماع: عودة المعارك من الشارع إلى قصر باردو

ليس من الغريب ان تُلقي كل الاحداث في تونس بظلالها على مجلس نواب الشعب، فقصر بادرو يمثل ساحة معركة اساسية تعود إليها

الاطراف المتناحرة لتواصل معاركها أو لتثأر لنفسها، وهو ما حصل امس ومن المنتظر ان يتواصل خلال الايام المقبلة في مجلس نواب الشعب.
بعد إقرار الغاء اجتماع خلية الازمة البرلمانية ومكتب مجلس نواب الشعب، عقد المكلف بالاعلام والاتصال بمكتب البرلمان ماهر مذيوب ندوة صحفيّة اكد خلال بصفة اساسية ان رئيس البرلمان راشد الغنوشي «منشغل» بما حصل اول امس بمطار تونس قرطاج وما بدر عن ائتلاف الكرامة الذي يمثل «تكرارا للانحراف عن الوظيفة الرقابية لأعمال مجلس نواب الشعب والذي لوحظ خلال الأيام الأخيرة من خلال محاولة اقتحام مقر جمعية مدنية».
رئيس مجلس نواب الشعب راشد الغنوشي، الي تحدث بلسانه مذيوب امس، دعا تبعا لاحداث اعتصام الدستوري الحرّ وحادثة مطار قرطاج وما صدر عن نواب ائتلاف الكرامة، كل النواب الى احترام الاعمال الرقابية و الاليات الدستورية والقانونية للقيام بها والتي تمثل الأسئلة الشفاهية والكتابية أهمّها ليخلص الغوشي الى ان المهمة الرقابية للنواب يجب ان تعود الى مسارها الدستوري الصحيح.
العمل بالاجراءات الاستثنائية ومواصلة العمل به كان من المفترض ان تبت فيه خلية الازمة التي أحدثها قرار الإجراءات الإستثنائية الذي صادقت عليه الجلسة العامة في 20 جانفي الماضي، بالتمديد في العمل بالاجراءات الاستثنائية لمدة شهر جديد واخير أو تعليق العمل بالتدابير التي اقرها قرار 20 جانفي الماضي والعودة الى العمل وفق التدابير العادية التي يقرها النظام الداخلي لمجلس نواب الشعب.
لكن عدم انعقاد خلية الازمة بمسبب رئيسة كتلة الدستوري الحرّ، جعل الاجراءات الاستثنائية تُرفع بصفة آلية حيث يفترض القانون أو القرار الذي صادقت عليه الجلسة العامة في جانفي الماضي تصويت خلية الازمة باغلبية ثلثيها على التمديد وهوا ما لم يحصل ليعود البرلمان منذ تاريخ اليوم الاربعاء الى العمل وفق التدابير العادية، وفق ما اكده المكلف بالاعلام والاتصال بمكتب مجلس النواب ماهر مذيوب.
قرض بـ300 مليون دولار
خلال الندوة الصحفية التي عقدها المكلف بالاعلام والاتصال ماهر مذيوب، كانت اولى النقاط التي تطرق لها تلك التي تحدث عنها رئاسة الجمهورية اول امس والمتمثلة في اعتزام البنك تقديم قرض لتونس بقيمة 300 مليون دولار قالت رئاسة الجمهورية ان البنك طلب ان يكون متابعة تنفيذ البرنامج المخصص له تحت اشرافها، وقد قال مذيوب ان رئيس البرلمان التقى وفدا عن البنك الدولي ترأسه فريد بالحاج، نائب رئيس البنك الدّولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا.
ووفق المكلف بالاعلام والاتصال والنائب عن حركة النهضة ماهر مذيوب، أكد ممثلو البنك الدولي للغنوشي اعتزام البنك تقديم قرض لتونس بقيمة 300 مليون دولار يقع تسديده على 20 سنة بنسبة فائدة تعتبر ضئيلة جدا لا تتجاوز 0.65 %، سيخّصص لمجابهة الفقر وستنتفع به قرابة مليون عائلة تونسية، وقد اكد مذيوب ان نائب رئيس البنك الدولي دعا مجلس نواب الشعب ممثلا في لجنة المالية والتخطيط والتنمية الى تسريع الموافقة على هذا القرض.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115