حول الانتخابات البلدية وقطاع الفسفاط وملف التسفير: مجلس نواب الشعب يستكمل بعض الأمور العالقة

تمكن مجلس نواب الشعب يوم أمس من إنهاء بعض الأمور العالقة من بينها عقد جلسة استماع إلى رئيس فرقة حماية الطائرات السابق

بمطار تونس قرطاج الدولي عبد الكريم العبيدي بعد تأجيلها سابقا، وإمضاء القرار المتعلق بفتح باب الترشحات لتجديد ثلث تركيبة مجلس هيئة الانتخابات. كما عقد البرلمان في نفس الوقت يوما برلمانيا حول مسار اللامركزية والانتخابات البلدية، وعقد جلسة استماع إلى وزير الطاقة والمناجم والطاقات المتجدّدة.
بعد تأجيلها في مناسبة سابقة نتيجة غياب أعضاء اللجنة، استمعت لجنة التحقيق حول شبكات التجنيد التي تورطت في تسفير الشباب التونسي إلى مناطق القتال خلال اجتماعها يوم أمس إلى رئيس فرقة حماية الطائرات السابق بمطار تونس قرطاج الدولي عبد الكريم العبيدي. جلسة الاستماع تحولت إلى منبر لاتهام رئيس المنظمة التونسية للأمن و المواطنة عصام الدردوري الذي تم الاستماع إليه سابقا، حيث اتهم العبيدي الدردوري بتعمده الإدلاء بمغالطات تخص العمل الأمني وتمس أيضا من الأمن القومي، قدم من خلالها خدمات مجانية للارهابيين. وتطرق في مداخلته أيضا إلى الاتهامات التي وجهها له مؤخرا عصام الدردوري المتعلقة بتورطه في اغتيال محمد البراهمي، حيث أكد أن المكالمة الهاتفية التي تحدث عنها الدردوري واعتبروها دليل إدانة تعمد تأويلها بطريقة غير صحيحة.
كما أكد عبد الكريم العبيدي أنه تعرض للسجن على اثر كشفه وتصديه لملف فساد يتعلق بتهريب أموال إلى دولة الامارات. وأضاف أنه قدم للقضاء ملفا يخص تهديد الأمن القومي والتخابر مع جهات أجنبية والتخابر مع رموز النظام السابق، مشيرا إلى أن الملف محل بحث وتدقيق تم التعرض فيه حتى لحياة رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي على حد تعبيره.

فتح باب الترشحات لتجديد مجلس هيئة الانتخابات
من جهة أخرى، عقدت لجنة فرز الترشحات لتجديد ثلث مجلس الهيئة العليا للانتخابات اجتماعها يوم أمس بإشراف رئيس المجلس محمد الناصر حيث أمضى على القرار المتعلق بفتح باب الترشحات لتجديد ثلث تركيبة مجلس هيئة الانتخابات، على أن يتم في ما بعد إصدار القرار في الرائد الرسمي للجمهورية التونسية. كما سيتم نشر السلم التقييمي المحدد لمعايير وآليات اختيار المرشحين الثلاثة ضمن الاصناف الثلاثة على إثر إجراء القرعة والتي أسفرت عن خروج رياض بوحوش عن صنف خبير في الإعلامية وانور بن حسن عن صنف المالية العمومية، ونجلاء براهم عن صنف قاضي إداري. هذا وقد حددت اللجنة روزنامة فرز ودراسة ملفات الترشح لعضوية مجلس الهيئة على المستوى الإداري والترتيبي ومواعيد الطعن والمرور إلى الجلسة العامة الانتخابية.

جاهزية الانتخابات البلدية
هذا وقد عقد مجلس نواب الشعب يوما دراسيا برلمانيا، في مقر الأكاديمية البرلمانية بباردو، حول مشروع مجلة الجماعات المحلية، بحضور وزير البيئة والشؤون المحلية رياض المؤخر ونواب من مختلف الكتل وجامعيون وخبراء وممثلون عن المجتمع المدني. وتطرق اللقاء بالأساس إلى كيفية تعميم النظام البلدي وتركيز مسار اللامركزية في علاقة بمجلة الجماعات المحلية. وقال المؤخر أن إرساء اللامركزية في تونس سيتم بشكل تدريجي على ثلاثة مراحل، تدوم كل واحدة منها 9 سنوات، معتبرا أن مفتاح نجاح تركيز اللامركزية في تونس يتمثل في دعم وتقوية الموارد البشرية للجماعات المحلية والتي لا تتجاوز نسبة التأطير فيها حاليا 11 بالمائة.
هذا وقد انطلقت الوزارة بالتزامن مع مناقشة مشروع مجلة الجماعات المحلية صلب لجنة تنظيم الإدارة وشؤون القوات الحاملة للسلاح، حسب ما صرح به كاتب الدولة لدى وزير الشؤون المحلية والبيئة شكري بن حسن بصياغة وإعداد النصوص التطبيقية لمجلة الجماعات المحلية التي نقحت 17 مرة قبل إحالتها إلى البرلمان. كما بين أن كل شروط إجراء الإنتخابات البلدية متوفرة خصوصا بعد الإجراءات التي اتخذتها الحكومة لفائدة الجماعات المحلية على المستوى المالي وتوزيع المال المشترك بين تلك الجماعات وتركيز البلديات المحدثة قريبا.

حول ملف الفسفاط
وفي إطار أشغال اللجان الخاصة، استمعت لجنة الإصلاح الإداري والحوكمة الرشيدة ومكافحة الفساد ومراقبة التصرف في المال العام خلال اجتماعها يوم أمس إلى وزير الطاقة والمناجم والطاقات المتجدّدة خالد قدور حول ملف الفسفاط. وتعرّض الوزير في البداية إلى إشكاليات إنتاج الفسفاط على الصعيد الداخلي من حيث مشاكل القطاع وعلى الصعيد الخارجي فيما يخص علاقة شركات إنتاج الفسفاط في محيطها ودورها في التنمية، ثم استعراض بعض البيانات التي تخص شركة فسفاط قفصة، حيث بلغت في سنة 2017 تكلفة تقلّص الإنتاج 1050 مليون دينار، وقد بلغ عدد أعوان الشركة6448 خلال سنة 2017، وأيضا بلغت كمية إنتاج النفط 4.4 مليون طن خلال سنة 2017.
كما أكد الوزير ان نقل الفسفاط لمراكز التحويل عبر السكك الحديدية تراجع من 6.4 مليون طن سنة 2010 إلى 2 مليون طن في 2017، حيث لم تعد شركات النقل الحديدي قادرة على وضع قطاراتها على ذمة النقل. كما بلغت نسبة الخسارة لشركة فسفاط قفصة 109.8 مليون دينار خلال سنة 2015، وخلال سنة 2016 بلغت 109.3 مليون دينار و193 مليون دينار في 2017 ومن المتوقع أن تبلغ 204.9 خلال سنة 2018. كما اكد ان الإسراع في إنجاز المشاريع الكبرى المتعلقة بالإنتاج على غرار مشروع أم الخشب، مشروع توزر نفطة، مشروع المكناسي، مشروع تحويل مغاسل النفط خارج مناطف العمران لما له من تأثير إيحابي على المستوى الاجتماعي والبيئي من ناحية، وتحسين مردودية المغاسل التي يتم تجديدها.

وخلال النقاش العام، تعرّض النوّاب إلى ضرورة معالجة موضوع الفسفاط بطريقة جذرية مع مراعاة العوامل البيئيّة والتنمويّة، وأرجع البعض منهم أزمة إنتاج الفسفاط إلى منوال التنمية المُعتمد. كما تساءل آخرون عن المشاريع المُبرمجة لفائدة الجهات لاستخراج الفسفاط وعن تحديد آجال الإعلان عن نتائج مناظرة الالتحاق بشركة فسفاط قفصة.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115