حول منعها لجمعية «فن وتواصل» من تنظيم تظاهرة صالون الخريف الدولي: لجنة الشباب والشؤون الثقافية والتربية والبحث العلمي تقرّر طلب توضيح كتابي من وزارة الشؤون الثقافية

قررت لجنة الشباب والشؤون الثقافية والتربية والبحث العلمي على إثر الاجتماع الذي عقدته أمس الاربعاء بمجلس نواب الشعب، طلب توضيح كتابي من وزارة الشؤون الثقافية حول منع جمعية «فن وتواصل» من تنظيم تظاهرة صالون الخريف الدولي التي كانت مبرمجة بصفاقس

من 3 الى 25 ديسمبر المنقضي، بعد أن تقدمت هذه الأخيرة برسالة تظلم إلى اللجنة.

وبين علي بنور أحد أعضاء اللجنة خلال هذا النقاش، أن قرار وزير الشؤون الثقافية منع نشاط هذه الجمعية «لم يكن اعتباطيا»، حسب تعبيره مشيرا إلى أن مطلب الجمعية للاستماع إليها يجب أن يتم بعد درس قرار وزارة الشؤون الثقافية وفق التوضيح الكتابي الذي ستوافي به اللجنة والمؤيدات والدوافع التي جعلت وزير الشؤون الثقافية يمنع الجمعية من تنظيم «صالون الخريف الدولي» .

وأفصح عدد من النواب الحاضرين أعضاء اللجنة أن جمعية /فن وتواصل/ «اتضح أن لها شبهة في التطبيع مع إسرائيل لا سيما وأن المجلة الصادرة عن هذه الجمعية تحمل علم دولة اسرائيل وسبق أن نشرت نشاطا لها يتضمن تكريما لأطفال إسرائيليين»، حسب قولهم.
وبخصوص التفاعل مع رسالة التظلم الموجهة من الجمعية إلى اللجنة، صوت أغلب أعضاء اللجنة الحاضرون في هذا الاجتماع على طلب توضيح من وزارة الشؤون الثقافية حول هذا الإشكال وتأجيل دعوة للجمعية للاستماع إليها بعد درس دوافع وزارة الشؤون الثقافية لإلغاء نشاط جمعية «فن وتواصل» في صفاقس.

وقد ناقش النواب أعضاء هذه اللجنة خلال اجتماعهم عددا من المواضيع الأخرى المتعلقة بالتربية والتكوين المهني والتشغيل والثقافة وتولى أحد أعضاء مكتب اللجنة المكلف بالتنسيق مع مختلف لجان الوزرات المعنية تلاوة تقريري جلسة العمل التي جمعته بكل من وزير التكوين المهني والتشغيل ووزير الشؤون الثقافية.

وفي ما يتعلق بالجانب الثقافي، أكدت النائبة ليلى الوسلاتي بن صالح نائب رئيس اللجنة، أنه تم الاتفاق مع محمد زين العابدين وزير الشؤون الثقافية على تنظيم اجتماع شهري مع مكتب اللجنة لتبادل المعطيات حول برامج الوزارة والمستجدات والخطط في المجال الثقافي مما ييسر الدور التشريعي والرقابي لأعضاء اللجنة عبر تمكينهم من المعلومة.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115