لجنة تنظيم الإدارة تنظر في برنامج عملها و أولوياته للفترة المقبلة

عقدت لجنة تنظيم الإدارة وتطويرها والرقمنة والحوكمة ومكافحة الفساد

جلسة اليوم الثلاثاء 09 جانفي 2024 خصّصتها لضبط برنامج عملها وأولوياته الفترة المقبلة.

وفي مستهل الجلسة، تمّ التطرق إلى الجانب التشريعي من عمل اللجنة والمتمثل في إبداء الرأي في مشروع القانون الأساسي المتعلق بتنقيح وإتمام القانون عدد 27 لسنة 1993 المؤرخ في 22 مارس 1993 والمتعلق ببطاقة التعريف الوطنية (عدد 56/2023)، وفي مشروع القانون الأساسي المتعلق بتنقيح وإتمام القانون عدد 40 لسنة 1975 المؤرخ في 14 ماي 1975 والمتعلق بجوازات السفر ووثائق السفر (عدد 57/2023).

واقترحت اللجنة إمكانية عقد جلسات استماع إلى الأطراف المعنية يتم تنظيمها بصفة مشتركة مع كل من لجنة الحقوق والحريات ولجنة الأمن والدفاع والقوات الحاملة للسلاح المعنيتين بهذين المشروعين. كما تمّ التطرق إلى الإطار المنظّم للجماعات المحلية والجهوية، ودور مجلس نواب الشعب في ظلّ نظام الغرفتين وتنظيم العلاقة بين مجلس نواب الشعب والمجلس الوطني للجهات والأقاليم كأحد المسائل الراهنة. و قررت اللجنة اقتراح تنظيم أيام دراسية برلمانية في الغرض.

أما فيما يتعلّق بالجانب الرقابي، فقد قرّرت اللجنة دراسة التقرير السنوي عدد 28 للهيئة العليا للرقابة الإدارية والمالية (لسنة 2022)، وبرمجة جلسات استماع الى الأطراف المعنية بجملة من المسائل على غرار مراجعة القانون المتعلق بالوظيفية العمومية، والأمر المنظّم للصفقات العمومية وملف المصادرة واسترجاع الأموال المنهوبة، بالإضافة الى متابعة مآل موظفي الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، وذلك تبعا لطلباتهم الواردة على اللجنة.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115