مجهر على البيئة :غياب الماء الصالح للشرب بمنطقة أولاد عمر

يسلط قسم ​العدالة البيئية شهريا الضوء على المشاكل والنضالات البيئية في الجهات

وذلك من خلال منشور دوري بعنوان "مجهر على البيئة" يقدم معطيات حول اشكال بيئي في علاقة بغياب الماء_الصالح_للشراب، التلوث بمختلف مصادره والانتهاكات على المنظومة_الايكولوجية بصفة عامة. وتقدم هذه المعطيات في شكل منشورات مرئية تختزل المشكل وتضعه في إطار أشمل يكشف انعكاساته على الواقع المعيش لأصحاب الحقوق.

ملف الشهر : غياب الماء الصالح للشرب بمنطقة أولاد عمر
منطقة أولاد عمر من عمادة بني حازم بمعتمدية مكثر من ولاية سليانة هي منطقة ريفية يعيش فيها 22 عائلة أي ما يقارب المائة ساكن في عزلة تامة عن مركز المدينة الذي يبعد عنهم سبع كيلومترات ويربطهم به طريق في حالة يرثى لها.
وقد تحول فريق من المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية لمعاينة هذه الوضعية الكارثية ليجد أن الاثنين وعشرين عائلة تتقاسم 10 لترات من الماء يوميا متأتية من حفرة محاذية لعين ماء أولاد عمر تشرب منها مواشيهم على حد السواء. مما يضطر البعض منهم إلى قطع عدة كيلومترات سيرا على الأقدام لجلب الماء من الواد أو من عين أخرى مجاورة يرتادها متساكنو قرية أخرى مما يولد نزاعات حول المياه.
ورغم مطالب الأهالي المتعددة بربطهم بشبكة الصوناد والماء الصالح للشرب، إلا أن كل مطالبهم قوبلت بالتسويف من قبل السلط المحلية والجهوية وعلى رأسها ولاية سليانة وإقليم الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115