بمناسبة الذكرى الخمسين لإقرار حق الإجهاض في تونس: 50 سنة ومابعد؟؟

تنظم مجموعة توحيدة بن الشيخ ندوة صحفية يوم الخميس 28 سبتمبر 2023، بداية من الساعة 9:30

صباحًا، إحياء للذكرى 50 لإقرار قانون حق الاجهاض في تونس (28 سبتمبر من كل سنة) بعنوان "إقرار قانون الحق في الاجهاض في تونس، 50 سنة وما بعد: دعونا ندافع عن مكتسباتنا! لنضمن للنساء حقوقهن الجنسية والانجابية والاستقلال الجسدي".

يهدف إحياء الذكرى الخمسين إلى إجراء تقييم: توفير لمحة عامة عن التقدم المحقق منذ اقرار قانون حق الإجهاض في تونس مع تقييم التحديات الحالية والعقبات التشريعية والاجتماعية والثقافية وتقييم وضع المؤسسات الصحية في الحقوق الجنسية والانجابية.

إعلام المجتمع بالواقع الحالي المتعلق بحق الإجهاض في تونس والتحديات التي تواجه النساء، مع التأكيد على ضرورة زيادة اليقظة.

تعزيز التضامن وتوحيد الأصوات والجهود بين مختلف الجهات المعنية، بما في ذلك منظمات المجتمع المدني والمدافعين عن حقوق النساء ووسائل الإعلام والمؤسسات.

كانت تونس رائدة في ميدان الحقوق الجنسية والإنجابية، حيث تم إنشاء برنامج لتنظيم الأسرة في عام 1973، وتم تشريع الإجهاض بمرسوم بتاريخ 26 سبتمبر 1973 (المادة 214 من القانون الجنائي). تلقت تونس العديد من الجوائز الدولية لجودة وابتكار برنامجها للصحة الجنسية والإنجابية.

ومع ذلك شهدت البيئة الاجتماعية تغيرات كبيرة، خاصة فيما يتعلق بالمواقف والتصورات وأظهرت دراسة أجرتها مجموعة توحيدة بن الشيخ في الفترة من 2022 إلى 2023 على 5837 شابًا وشابة ورجلا وامرأة، تتراوح أعمارهم بين 18 و29 عاما في 8 ولايات من 4 مناطق في تونس جهلا بالقانون الحالي المتعلق بالإجهاض، وهذا الجهل كان أكثر انتشارا بين الرجال حيث وصلت النسب في بعض الولايات إلى %26.6 من الرجال و%45 من النساء فقط كانوا يعرفون القانون في حين أن نسبة كبيرة كانت دون رأي أو دون إجابة.

 

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115