ولاية سليانة: اللجنة الجهوية لتفادي الكوارث ومجابهتها في حالة انعقاد دائم

في إطار إحكام الإستعداد للتقلبات المناخية خلال فصلي
الخريف والشتاء ، أشرف والي سليانة وليد العبّاسي امس

الإثنين 18 سبتمبر 2023 على إجتماع اللجنة الجهوية لتفادي الكوارث ومجابهتها و تنظيم النجدة وذلك بحضور الكاتب العام للولاية ، كافة أعضاء اللجنة ، رئيس دائرة الشؤون السياسية.

وقد خصص الإجتماع لتشخيص مختلف النقاط الزرقاء على المستويين الجهوي والمحلي ومدى إستعداد مختلف الإدارات و المصالح الجهوية ( التجهيز ، الفلاحة ،التطهير ، البلديات ، الشركة الوطنية لإستغلال وتوزيع المياه ، التضامن الإجتماعي ، ... ) من حيث توفير العنصر البشري والتجهيزات اللازمة للتدخل بالسرعة والنجاعة المطلوبتين خلال الأزمات.

وفي ختام الجلسة أوصى والي الجهة بتفعيل دور اللجان المحلية لتفادي الكوارث ومجابهتها وتنظيم النجدة وإعطاء إشارة الإنطلاق للقيام بأشغالها،
كتنظيف الأودية ومجاري المياه وحواشي الطرقات مع التركيز على قنوات تصريف المياه المستعملة ومياه السيلان، ومواصلة أشغال صيانة الطرقات والمسالك، ومواصلة تحيين الإمكانيات اللوجستية والبشرية الموضوعة على ذمة المخطط الجهوي المتعلق بمجابهة الفيضانات من حيث الإمكانيات البشرية والمادية ( مراكز الإيواء ، وسائل النقل ، معدات الأشغال ...)
ذلك إلى جانب تحيين المخزون الإستراتيجي للمساعدات من حشايا وأغطية وملابس وأغذية، وصيانة شبكات الكهرباء والغاز والماء الصالح للشراب والاتصالات لتجنب إنقطاعها أثناء التقلبات المناخية، والقيام بمعاينات ميدانية دورية أثناء نزول الأمطار لتفقد الجسور والطرقات والسدود والبحيرات للوقوف على سلامة إستعمالها ومنع حركة المرور عند كل طارىء.
وتمكين الإدارة الجهوية للحماية المدنية من كل المعطيات والبيانات التي يتطلبها تحيين المخطط الأزرق والمتمثلة في قائمة الأشغال الوقائية المنجزة ، المعدات والتجهيزات والموارد البشرية الموضوعة على ذمة الخطة.
والتنسيق المحكم بين كل الأطراف المتداخلة لضمان حسن الإستعداد لمجابهة التقلبات المناخية
في بلاغ صادر عن الولاية فان اللجنة الجهوية لتفادي الكوارث ومجابهتها و تنظيم النجدة ستبقى في حالة انعقاد دائم .

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115