شركات تعبئة مياه تتسبب في عطش مئات السكان في منطقة ريفية بزغوان

كشف المرصد التونسي للمياه، ان مجمع التنمية الفلاحية بمنطقة أولاد ناجي بير حليم العلية وهي منطقة ريفية

بولاية زغوان، يواجه أزمة استثنائية لتوفير مياه الشرب وذلك بسبب نضوب البئر العميقة بالمنطقة منذ ديسمبر 2021، الذي كان مصدرا رئيسيا لمياه الشرب لأكثر من 15 عاما ولأكثر من 750 ساكنا، وهم نحو 150 إلى 170 أسرة.
وابرز المرصد التونسي للفلاحة، في مذكرة نشرها ، ضمن تحقيقاته الدورية حول مشاكل التزود بالمياه، ان الوضع تفاقم في سنة 2016 عندما حصلت شركة لتعبئة المياه على ترخيص لاستغلال بئر يقع على بعد 30 مترا فقط من بئر أولاد ناجي، وهذا ما ساهم بشكل كبير في انخفاض مستوى الطبقة الجوفية الرئيسية لجبل زغوان، المعروفة بـ « أم القلب » حيث تُستغل حاليا هذه الطبقة الجوفية من قِبل ثلاث شركات لتعبئة المياه، وعلى الرغم من العديد من الطلبات المتكررة لإعادة النظر في تراخيصهم، التي تقدمت بها المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بزغوان إلى الإدارة العامة للموارد المائية، والتي لم تكن ذات جدوى.
وتم التأكيد، في هذا الاطار، على ان تداعيات هذا الوضع تبعث على القلق شديد، إذ يستمر انخفاض مستوى الآبار وندرة هطول الأمطار وعجز الطبقة الجوفية عن التجدد. كما ان غياب الرقابة الصارمة، والذي أدى إلى تدهور مقلق في جودة المياه، مما يشكل خطرًا على صحة المواطنين والماشية.
وأمام هذا الواقع المقلق، اعتبر المرصد التونسي للمياه، انه بات من الضروري على السلطات ضمان توفير مياه الشرب عالية الجودة لسكان منطقة « أولاد ناجي بير حليم العلية »، سواء من حيث الكمية أو الجودة.
واضاف ان هذا الوضع لا يقتصر تأثيره على منطقة زغوان، فقط، بل يتجاوز حدودها الجغرافية بشكل كبير وهو ما يدعو الى اتخاذ الجهات المعنية اتخاذ إجراءات سريعة وفعالة.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115