وزيرة الأسرة تدعو رياض الأطفال الخاصّة إلى مزيد دمج الأطفال ذوي طيف التوّحد

أشرفت وزيرة الأسرة والمرأة والطّفولة وكبار السّنّ، آمال بلحاج موسى صباح اليوم الاثنين 28 أوت 2023

بمقرّ الوزارة، على جلسة عمل للإطارات العليا لقطاع الطّفولة، خُصّصت للنّظر في استعدادات الوزارة للعودة التّربويّة، لا سيّما في ما يتعلّق ببرنامج "دمج الأطفال ذوي طيف التوّحد ضمن مؤسّسات الطّفولة المبكّرة". وحسب بلاغ صدر عن الوزارة، شدّدت الوزيرة على ضرورة مزيد انخراط جميع رياض الأطفال الخاصّة في برنامج "دمج الأطفال ذوي طيف التوّحد ضمن مؤسّسات الطّفولة المبكّرة بالقطاعين العمومي والخاصّ" باعتبار الدّور الأساسيّ للقطاع الخاصّ في إدماج ذوي طيف التوحّد وتكريس حقّهم في النّفاذ للتّربية ما قبل المدرسيّة، مُؤكّدة أنّ رياض الأطفال الخاصّة مُلزمة بقَبول الأطفال ذوي طيف التّوحد الذين يتقدّمون للتّسجيل بها وذلك إثر موافقة اللّجان الجهويّة المحدثة للغرض.

وأشارت الوزيرة، إلى أنّ الوزارة تتكفّل في إطار هذا البرنامج بخلاص معاليم التّربية ما قبل المدرسيّة للأطفال ذوي اضطرابات طيف التّوحد من خلال تحويل مِنَحْ لرياض الأطفال الخاصة المنخرطة في البرنامج بحساب 100د لخلاص معاليم المؤسّسة التّربوية و100 د لخلاص معاليم مقوّم النّطق أو أخصّائي العلاج الوظيفي حسب حاجة الطّفل شهريّا.

وقررت الوزيرة دمج ما لا يقلّ عن 600 طفلٍ من ذوي طيف التّوحد في رياض الأطفال العموميّة والخاصّة، خلال السّنة الدّراسيّة الجديدة 2023-2024، مع العمل مستقبلا على مزيد توسيع نطاق استفادة أطفال طيف التّوحّد من هذا البرنامج الجديد الذي لا يزال في طور التّجربة النّموذجيّة، مبيّنة أنّه تمّ، خلال السّنة الدّراسيّة الفارطة 2022-2023، قبول 315 طفلاً من ذوي طيف التّوحد في رياض الأطفال العموميّة والخاصّة منذ إطلاق برنامج دمج الأطفال ذوي طيف التّوحّد ضمن مؤسّسات الطّفولة.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115