في بيان فرع صفاقس الجنوبية للرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان حول احداث صفاقس

ضرورة تجاوز الإقتصار على المقاربة ألأمنية والقضائية في معالجة الأزمة والبحث عن حلول

ناجعة

تشهد جهة صفاقس منذ أشهر توافد أعداد مهولة من مهاجري جنوب الصحراء ، القادمين خاصة من الحدود الغربية لبلادنا تحت أنظار الأجهزة الرسمية للدولة ، وقد استقر عدد منهم ببعض الأحياء الشعبية .وبمرور الوقت وتزايد الوافدين نشأت حالة احتقان وصلت في الأيام الأخيرة إلى ارتكاب جرائم فضيعة تضرر منها عدد من سكان هذه الأحياء وكذلك عدد هام من هؤلاء الوافدين ، يضاف لذلك تنامي خطاب الكراهية والتحريض ، كل ذلك أوصل الجهة إلى وضعية قريبة من الإقتتال والحرب الأهلية ، كل هذا يحدث في ظل استقالة الدولة من معالجة المسألة وفق استراتيجية واضحة تأخذ بعين الإعتبار حق متساكني الجهة في الأمن على حياتهم وسلامتهم وحرمة مساكنهم من ناحية وحق هؤلاء الوافدين في الحماية والمعاملة الإنسانية اللائقة بالبشر .
إن فرع صفاقس الجنوبية للرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان ، وبعد وقوفه إلى ما آلت إليه الأوضاع الأمنية والسياسية بالجهة يعتبر أن معالجة القضية بشكل عقلاني وحكيم يتطلب ما يلي :
أوّلا : تبني الدولة لخطة واضحة في حل الأزمة الحالية طبق المعيارين آنفي الذكر: حق متساكني صفاقس في الأمن وحق مهاجري جنوب الصحراء في سلامتهم ، مع واجب الدولة في مراقبة حدودها طبقا لمقتضيات القانون الدولي ومعاهدات حقوق الإنسان .
ثانيا : تجاوز الإقتصار على المقاربة ألأمنية والقضائية في معالجة الأزمة والبحث عن حلول ناجعة تحول دون تواصل مظاهر الفوضى والإرتجال .
ثالثا : التصدي للخطاب العنصري والتحريض على الكراهية وانتشار عقلية " القضاء الخاص " (justice privée) مع وضع حد للممارسات التي تجعل من الأفراد يحلون محل الدولة في إنفاذ القوانين .
رابعا : تكوين خلية أزمة جهوية تتكون من ممثلي الأجهزة الأمنية والقضائية والمديرين الجهويين لوزارتي الصحة والشؤون الإجتماعية ويشارك فيها ممثلو المنظمات الوطنية والهيآت المهنية وبقية منظمات المجتمع المدني ، بحضور وزير الداخلية ، قصد رسم خطة عمل لمواجهة الأزمة وتحديد حاجيات الجهة تجاه السلط المركزية والمنظمات الدولية ، وتحديد مجالات التدخل وآلياته .، مع ضرورة إطلاع الرأي العام على ما يجري ، وبعث رسائل طمأنة على مسك الدولة بالموضوع وتخصيص الإهتمام اللازم بتنفيذ ما يقع الإتفاق عليه .
أخيرا يدعو الفرع كل متساكني الجهة إلى التعقل وعدم الإنجرار إلى مربع العنف ، وعدم الإنخراط في حملات التحريض على الكراهية والمعاملة على أساس اللون أو العرق وغيرها من مظاهر الإنتهاك لكرامة الإنسان .

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115