وزير خارجية إيطاليا: من الصعب طلب سحب الدعم عن الخبز والبنزين في تونس

اعترف وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني لدى اجتماع المجلس الأوروبي ، اليوم الإثنين 26جوان

2023، في ستراسبورغ بصعوبة سحب الدعم عن الخبز والبنزين من بين الإصلاحات المطلوبة في تونس، في وقت يسعى فيه الشركاء الأوروبيون إلى الوساطة بشأن اتفاق القرض المعلق بين تونس وصندوق النقد الدولي.

وكرر تاياني مقترح إيطاليا لمساعدة تونس بالتخلي عن الاشتراطات المسبقة حول الإصلاحات، وذلك من خلال تقديم الدعم والبدء في الإصلاحات في نفس الوقت.

وقال وزير الخارجية ، في تصريحات نقلتها وكالة "آكي" الايطالية للأنباء :"يبدو لي أن من الصعب أن نطلب سحب الدعم عن الخبز والبنزين لأننا بحاجة إلى تجنب التوترات الاجتماعية، ومع ذلك، يمكن إجراء إصلاحات أخرى".

وتعهد الاتحاد الأوروبي بحزمة مساعدات تفوق مليار يورو لانعاش الاقتصاد العليل لتونس والمالية العامة مقابل جهود أوسع لمكافحة موجات الهجرة غير النظامية المنطلقة بشكل قياسي من سواحلها هذا العام، وتعاون أكبر في تسريع عمليات الترحيل.

لكن تتوقف حزمة المساعدات تلك على التوصل إلى اتفاق بين تونس وصندوق النقد الدولي.

وقال تاياني "إيطاليا في المقدمة: نحن بالتأكيد لا نتخلى عن المطالبة بإجراء الإصلاحات.. هذه الأخيرة يمكن تطبيقها لاحقا"، مضيفا :"ينبغي السير على ما كررنا قوله دائما: دعم وإصلاحات.. دعم وإصلاحات".

وتابع تاياني "في الوقت الذي تستعر فيه الحرب على حدود أوروبا، يجب ألا ننسى أهمية الجبهة الجنوبية"

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115