صفاقس: معهد الزيتونة يحتضن ملتقى علميا حول ''فلاحة المستقبل''

احتضن مقر معهد الزيتونة بصفاقس، اليوم الخميس، ندوة علمية حول فلاحة المستقبل والحلول الممكنة في ظل

التغيرات المناخية وتفقير التربة وندرة المياه وانخرام التوازنات البيئية وظهور عدد من الأوبئة المستحدثة.
وتميّزت الندوة، التي اشترك في تنظيمها معهد الزيتونة ومخبر البحث « تنوع بيولوجي، بيوتكنولوجيا وبيولوجيا » التابع للمركز الخاص في البحث العلمي والمختص في البحث والتسويق للمنتوجات الفلاحية والغذائية، بجمعها بين الباحث والخبير والفلاح من خلال حضور مكثف لهذه الأطراف الرئيسية في عملية الإنتاج الفلاحي.
وتم التطرّق عبر سلسلة من المداخلات إلى عديد المشاكل التي يعاني منها القطاع الفلاحي والمرتبطة بالتغيرات المناخية، وشح المياه، والاحتباس الحراري، والاختلال البيئي، وتملّح التربة، وظهور أمراض جديدة تصيب الخضروات والأشجار المثمرة وغيرها.
وأكد الرئيس المدير العام لمخابر « تنوع بيولوجي، بيوتكنولوجيا وبيولوجيا »، الدكتور رابح بن عمر، على أهمية التركيز من الناحية العلمية على ثلاثة أصناف من البحوث وهي البحث في الفلاحة والصناعات الغذائية، والبحث في مجال البيوتكنولوجيا، والبحث في المجال الطبي والسريري، وهي المجالات الرئيسية التي تشتغل عليها مؤسسة مخابر « تنوع بيولوجي، بيوتكنولوجيا وبيولوجيا ».
وأفاد أن المخبر يضمّ مجموعة هامة من الأطباء والباحثين في العلوم الأساسية (البيولوجيا النباتية والميكروبيولوجيا)، والمهندسين الفلاحيين، يبحث جميعهم عن إيجاد الصيغة المثلى التي تمكّن المستهلك من الاستهلاك الصحي للمنتوجات الغذائية السليمة من المكونات الكيميائية الضارة بالصحة والضامنة لمقروئية واسترسال كامل للمنتوج الفلاحي.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115