مصادر التمويل البديلة للجماعات المحلية: الحسابات الخاصة كمثال

تنظم الجامعة الوطنية للبلديات التونسية يوم الخميس 23 جوان 2023 مع الحلقة الحوارية الثالثة للمنتدى تحت عنوان " مصادر التمويل البديلة للجماعات المحلية: الحسابات الخاصة كمثال "

بداية من الساعة الثالثة مساء، بإشراف الخبراء في المالية المحلية السادة أحمد قيدارة وإكرام بربوش.

تعتبر الهبات والتبرعات الداخلية والخارجية إحدى المصادر البديلة لتمويل الميزانية المحلية ويمكن ان تكون هذه المصادر ذات مساهمة معتبرة في موارد الجماعات المحلية باعتبار تعددها وطبيعتها وصبغتها المجددة.

و يعتبر التعاون الدولي اللامركزي أحد أهم الأمثلة لهذه المصادر البديلة، حيث يمثل مصدرا بالغ الأهمية في تمويل ميزانيات عدد من البلديات الافريقية. وتتسم بعض المصادر في هذا المجال بالوفرة على غرار الموارد المخصصة لتمويل التغيرات المناخية خاصة مع تنامي الالتزامات المحمولة على الدول المتقدمة للتخفيف من وطأة هذه الظواهر على كل دول العالم وخاصة النامية منها، أو تلك المخصصة للإنتقال الطاقي أو الاقتصاد الدائري أو غيرها....

كما تمثل التبرعات الداخلية مصدرا واعدا للتمويل خاصة في المشاريع المعتمدة على الشراكة ومساهمة المواطنين. ولا تعتبر هذه الموارد حديثة العهد في النظام المالي المحلي في تونس باعتبار وجودها منذ تأسيس النظام البلدي حيث تعتبر مثلا مساهمة الاجوار المالكين من أقدم الموارد المحلية (لأمر المؤرخ في 31 جانفي 1887 المتعلق بمساهمة المالكين الأجوار).

ولطالما مثل التصرف في هذه الموارد واحكام استعمالها مشغلا مهما لدى صانعي القرار المحلي تبعا لطبيعتها وخصوصية إجراءاتها وضرورة التعامل معها وفق مبادئ الشفافية والمساءلة. ونظمت مجلة الجماعات المحلية هذا المجال من خلال الفصل 138 منها والذي نص على إمكانية الاستفادة من هذه الموارد المالية من خلال احداث الحسابات الخاصة. وصدر في نفس الاطار المنشور عدد 12 بتاريخ 18 ماي 2020 حول فتح الحسابات الخاصة بميزانية البلديات والذي بين الطرق العملية لتجسيد هده الالية ولكن بقي استعمال هذه الالية لدى البلديات التونسية دون المستوى المأمول.

المحاور الرئيسية:
أهمية هذه المصادر الجديدة في تمويل الميزانيات خاصة مع ما تعرفه مصادر التمويل التقليدية من إشباع واشكاليات في التحصيل منذ عدة سنوات. التعريف بخصوصية هذه الموارد والمبادئ التي تنظم استعمالها
توضيح الطرق العملية في تطبيق تقنية الحسابات الخاصة لتحصيل هذا الموارد وأبرز المحاذير
تقديم بعض الممارسات الجيدة في المجال قصد نشرها

يمثل المنتدى فرصة للتحاور وتبادل الخبرات والتجارب في كل الجوانب التي تهم المالية المحلية. كما يهدف إلى تدعيم القدرات البلدية المختصة في المالية وتوحيد الممارسات في إدارة الشؤون المالية.

‼ ملاحظة: لأسباب تقنية ستقتصر المشاركة في الحوار على 10 المشاركين الأوائل ويمكنكم متابعة المنتدى مباشرة عبر الصفحة الرسمية للجامعة على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك.

المنتدى بدعم من مشروع "تنمية بلدية" لفرنسا للخبرات بتمويل من الوكالة الفرنسية للتنمية ويندرج هذا المنتدى في إطار خدمة الدعم القانوني والمالي للبلديات التي توفرها الجامعة وهي موجهة إلى مختلف مكونات الإدارة البلدية.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115