حزب العمال: الاتفاق المبرم مع الأطراف الأوروبية يضرب السيادة الوطنية

اعتبر حزب العمال في بيان له، أمس الاربعاء 14 جوان 2023، أن تنامي الهجرة غير النظامية إلى بلدان أوروبا

هي نتيجة حتمية لتعمق الأزمة الاقتصادية والاجتماعية كنتيجة للخيارات المتبعة منذ عقود من قبل الدولة التونسية بمختلف حكوماتها ورؤسائها، هذا وادان موقف الدول الأوروبية التي لا ترى في بلدان الجنوب سوى خزانا لنهب الثروات المادية واستغلال القوى العاملة
كما اعتبر أن الاتفاق المبرم مع الأطراف الأوروبية اتفاقا يضرب في العمق السيادة الوطنية ويكرس وضعية التبعية العضوية للرأسمال الاحتكاري الأوروبي متمثلة اليوم في لعب دور الحارس للحدود الجنوبية للقارة العجوز.

واعتبر في السياق ذاته، ملف الهجرة اللانظامية ملفا اجتماعيا حقوقيا وملفا سياديا كان من الممكن حسن إدارته مع الأطراف الأوروبية وفقا للقوانين الدولية وبما يخدم مصالح تونس لا بما يعمق تبعيتها وارتهانها لمصالح الدول والمؤسسات النهابة.

كما اعتبر تعمّق العلاقة مع الحكومة الايطالية وحضور الزعيم الهولندي هو مظهر من مظاهر التقاطع بين الشعبويات اليمينية الزاحفة كتعبير عن عمق الأزمة التي يعيشها النظام الرأسمالي العالمي في بلدان المركز وفي البلدان التابعة وفق نص البيان.

ودعا الشعب التونسي وقواه الوطنية والتقدمية إلى رفض هذا الاتفاق وهذه الأدوار التي ستحول نظام سعيد إلى دركي على حدود ايطاليا وأوروبا حسب البيان ذاته.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115