فاروق بوعسكر : الانتخابات الرئاسية في موعدها سنة 2024

اكد فاروق بوعسكر رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات اليوم الثلاثاء 6 جوان 2023 ان الانتخابات الرئاسية ستنتظم في موعدها سنة 2024

حسب القانون الانتخابي الى ان يأتي ما يخالف ذلك لافتا من جهة اخرى الى ان الهيئة اكتشفت بمناسبة المسح الميداني الذي شرعت في انجازه ان التقسيم الترابي والاداري للبلاد التونسية يقف عند حدود المعتمديات والى انه لا وجود لتقسيم على مستوى العمادات.

واوضح بوعسكر في حوار على اذاعة “الجوهرة اف ام” ان موعد الانتخابات الرئاسية واضح مذكرا بانها تجري طبق القانون الصادر سنة 2014 المتعلق بالانتخابات والاستفتاء.

ولفت الى انه تم تنقيح هذا القانون بعدد من المراسيم في الابواب المتعلقة بالانتخابات التشريعية والبلدية والى انه لم يتم المساس بالباب المتعلقبالانتخابات الرئاسية مستدركا بالقول “الى ان ياتي ما يخالف ذلك” مبينا ان المسالة اصبحت من صلاحيات السلطة التشريعية .

وقال في نفس الاطار” طالما لم يعدل القانون فان الانتخابات ستكون في موعدها سنة 2024 وهذا امر مفروغ منه وتمت الاجابة عنه من قبل الهيئة وحتى من قبل رئيس الدولة عندما سئل عن ذلك …”

واقر بأن من ضمن التوصيات عدم المساس بالقانون الانتخابي خلال سنة الانتخابات مستدركا بان مجلس النواب يبقى مع ذلك سيد نفسه.

وبخصوص تنظيم انتخابات جزئية لاستكمال تركييبة مجلس نواب الشعب شدد بوعكسر على ضرورة اجرائها مذكرا بان القانون الانتخابي والنظام الداخلي للبرلمان الذي تمت المصادقة عليه ينص على معاينة الشغور في 7 مقاعد واحالة تلك المعاينة مرفوقة بطلب اجراء انتخابات جزئية لسد الشغور الى الهيئة.

وقال في نفس الاطار ” عندما تتوصل الهيئة بذلك تبرمج انتخابات في ظرف 90 يوما ..ونحن في انتظار المعانية والمراسلة من البرلمان والمسألة الان بيد البرلمان …ويتعلق الامر ب7 داوائر والاجراءات واضحة وسبق للهيئة سبق ان نظمت انتخابات تشريعية جزئية في دائرة المانيا “.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115