التحالف التونسي ضد التدخين يسعى إلى إحداث يوم وطني خاص بالامتناع عن التدخين في تونس

يسعى التحالف التونسي ضد التدخين إلى إحداث يوم وطني خاص بالامتناع عن التدخين في تونس وذلك خارج

الاحتفال باليوم العالمي للامتناع عن التدخين الموافق ليوم 31 ماي من كل سنة.

وقال رئيس التحالف التونسي ضد التدخين حاتم بوزيان، في تصريح ل(وات) اليوم الثلاثاء 30 ماي 2023، إن سعي التحالف التونسي ضد التدخين إلى إحداث يوم وطني خاص بالامتناع عن التدخين في تونس يأتي بالنظر إلى تزامن تاريخ اليوم العالمي للامتناع عن التدخين في 31 ماي من كل سنة، مع موعد التحضير للامتحانات لدى التلاميذ والطلبة، وهو ما يجعلهم خارج تأثير حملات التوعية والتحسيس ضد التدخين.

وأفاد بوزيان أن الأمراض المرتبطة بالتدخين تتسبب سنويا في وفاة 13200 شخص في تونس، أي ما يمثل 20 بالمائة من مجموع الوفيات، كاشفا عن مؤشرات « خطيرة » حسب وصفه، تتعلق بارتفاع أعداد المدخنين في تونس حيث تبلغ نسبة الكهول من المدخنين 50 بالمائة، فيما تبلغ نسبة المدخنين من المراهقين 12 بالمائة. وأضاف إن معالجة الأمراض المرتبطة بالتدخين بواسطة العلاج الكيميائي أو العلاج بالمناعة « باهظة جدا »، مبينا أن نفقات الدولة تصل الى مئات آلاف الدنانير بالنسبة لعلاج مريض واحد يعاني مثلا من سرطان الرئة.

وأكد بوزيان أن 90 بالمائة من سرطانات الرئة متأتية من التدخين، مشددا على أن الوقاية أصبحت مهمة للغاية لتجنب الإصابة بالأمراض السرطانية الناجمة عن التدخين.

 

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115