وزارة تكنولوجيا الاتصال: لقاء لتقييم خدمة العقود الإلكترونية لبيع وشراء العربات الخاصة المبرمةبإستعمال الهوية الرقمية

في إطار متابعة تنفيذ مشاريع الخدمات الرقمية الموجهة للمواطن، قامت وزارة تكنولوجيات الإتصال بتنظيم لقاء تمّ

خلاله الإستماع إلى شهادات أول مستعملي خدمة العقود الإلكترونية لبيع وشراء العربات الخاصة، المبرمة عبر بوابة المواطن وبإستعمال الهوية الرقمية. وذلك بهدف تقييم وعرض أفاق تطوير هذه الخدمة الجديدة.
وأشرف وزير تكنولوجيات الاتصال السيد، نزار بن ناجي، على هذا اللقاء، وأكد خلاله على مفهوم المواطنة الرقمية وأهمية إنخراط الأفراد في المجتمع الرقمي و إعتمادهم للآليات و الإجراءات الإلكترونية التي توفرها الدولة لتطوير الخدمات الحكومية الرقمية الموجهة للمواطنين والمؤسسات.

وللإشارة فان هذه الخدمة تمكّن الأفراد من إبرام عقود إلكترونية لبيع وشراء العربات عبر الولوج لبوابة المواطن (e-bawaba.tn) بإستعمال الهوية الرقمية والتي يمكن طلبها عبر الموقع الرسمي للخدمة. إذ يقوم البائع عبر حسابه الخاص بفضاء المواطن بإحداث مشروع العقد وفقا للأنموذج المعترف به قانونيا وبتحديد هوية المشتري وإدراج تفاصيل الخلاص. إثر تسجيل مشروع العقد بالبوابة من طرف البائع، حيث يصبح مشروع هذا العقد متاحا للمشتري قصد الاطلاع على التفاصيل ثمّ المصادقة والإمضاء الإلكتروني. وينهي البائع عملية إبرام العقد ويدرج بدوره إمضائه الإلكتروني مستعملا هويته الرقمية. وفي الأخير، يرسل العقد آليا إلى الوكالة الفنية للنقل البري عبر المنصة الوطنية للترابط البيني، بهدف استكمال إجراءات نقل الملكية. ويُتاح العقد آنيا للتحميل والطباعة على بوابة المواطن للاستظهار به عند الطلب.

وتتيح هذه الخدمة الاطلاع المسبق على معطيات العربة والتحقق الآني من وضعيتها (خصائص فنية، إجراء المعاينة، وضعية الفحص الفني، خلاص معاليم الجوالان وغيرها من التفاصيل). كما تسمح أيضا من التحقق من أهلية الأطراف المتعاقدة (الملكية، الحالة المدنية، غيرها من التفاصيل المتعلقة بالأطراف المتعاقدة). كما تقوم هذه الخدمة بإشعار الطرفين في حالة وجود أي إشكال وإعلامهما بإنتهاء عملية إبرام العقد عبر تلقي إرساليات نصية، إضافة إلى توفير المعلومات الخاصة بالوثائق اللازمة لاستكمال إجراء إحالة الملكية.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115