مدير مرصد التزويد والاسعار بوزارة التجارة: من المنتظر تسجيل تراجع في نسبة التضخم خلال شهر ماي

قال مدير المرصد الوطني للتزويد والاسعار بوزارة التجارة وتنمية الصادرات، رمزي الطرابلسي، انه ينتظر أن تسجل

نسبة التضخم لشهر ماي 2023، خاصة في مجموعة المواد الغذائية (الخضر والغلال الطازجة)/ تراجعا ملحوظا بسبب وفرة العرض ما سيؤثر إيجابيا على تقلص الأسعار.

وفسر الطرابلسي، ان مرد التراجع المتوقع في مؤشر أسعار الخضر والغلال الطازجة خاصة، ارتفاع نسق العرض من هذه المنتوجات خاصة في شهر ماي والاشهر القادمة.

وبلغت نسبة التضخم في تونس خلال شهر افريل الماضي 1ر10 بالمائة مقابل 3ر10 بالمائة في شهر مارس 2023 وفق المعهد الوطني للإحصاء.

وابرز الطرابلسي في تصريح لوكالة تونس افريقيا للأنباء تواصل المنحى التنازلي لمؤشر التضخم للشهر الثاني على التوالي، حيث انخفض المؤشر العام للأسعار عند الاستهلاك بــ2ر0 نقطة خلال شهر أفريل لسنة 2023، كما سجلت أغلب السلات المكونة للمؤشر تراجعا في نسق تطور الأسعار مقارنة بنفس الفترة من السنة الفارطة باعتماد الانزلاق الشهري (مارس-افريل 2023 مقارنة بمارس–أفريل 2022) .

واكد ان أشهر ماي وجوان وجويلية واوت تمثل أفضل فترة من حيث تنوع العرض للغلال بتواجد العديد من الأصناف وبكميات كبيرة بالمقارنة مع شهري مارس وافريل اين تم تسجيل نقص ملحوظ بسبب الفجوة الربيعية.
كما تتسم الفترة الصيفية بحسب المسؤول، بتوفر المواسم الفصلية لعدد متنوع من الخضر بكميات هامة وذلك من شانه ان يحسن العرض ويسهم في تقلص الأسعار تدريجيا.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115