منظمة حماية أطفال المتوسط تدعو إلى منع "إنهيار التعليم في تونس"

دعت المنظمة الدولية لحماية أطفال المتوسط اليوم الجمعة 12 ماي 2023، الدولة بجميع هياكلها إلى تحمّل

مسؤوليتها التاريخية في منع "إنهيار التعليم في تونس" إثر مواصلة النقابات التعليمية قرار حجب الأعداد عن الإدارة، مؤكدة أنّ الحق في التعليم بما فيه الامتحانات والمعدّلات حق دستوري.

وقالت المنظمة في بيان لها، إن وزارة التربية لم "تنجح في إدارة الأزمة ولم تحسن استغلال الدعم الرئاسي لها عند دعوة رئيس الجمهورية في 23 مارس الماضي إلى إيجاد حل لحجب المعدلات وحلحلة القضية وإعطاء الضوء الأخضر للتفاوض".

وحذرت في هذا الصدد من اللجوء الى آلية الارتقاء الآلي مثلما حدث في السنة الدراسية 2014-2015 والتي أودت بنتائج كارثية "ما تزال تأثيراتها السلبية قائمة إلى اليوم".

وشددت المنظمة على ضرورة عدم المساس بالمناظرات الوطنية فهي "خط أحمر وأي مقاطعة لها إعدادا وإصلاحا يعد جريمة دولة موجب للعقوبة الجنائية"، وفق تعبيرها.

ودعت جميع الأطراف حكومة ونقابات الى تغليب مصلحة التلاميذ على غيرها من المصالح فهم "الثروة الحقيقية والوطنية" على حد تعبيرها.

وكانت الهيئتان الاداريتان للجامعة العامة للتعليم الاساسي وجامعة التعليم الثانوي قررتا مؤخرا إثر انعقادهما مواصلة حجب الاعداد الى موفى السنة ورفض مقترحات وزارة التربية إل جانب جملة من التحركات.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115