نزار العذاري: "الأرقام مفزعة ومخيفة في علاقة بهجرة الأطباء وقد نصل إلى مرحلة عدم الإكتفاء الذاتي"

قال نزار العذاري الكاتب العام لعمادة الأطباء اليوم الخميس 27 أفريل 2023، إنّ “الأرقام مفزعة ومخيفة في

علاقة بهجرة الأطباء، وفي حال تواصل الوضع على ماهو عليه قد نصل إلى مرحلة عدم الإكتفاء الذاتي من الأطباء في تونس”.
وأضاف الكاتب العام لعمادة الأطباء لاكسبراس أف أم حول التشغيل في تونس، أنّ عدد طالبي شهائد حسن السيرة لمغادرة البلاد قدر ب572 سنة 2018 من بينهم 98 شاب،وقد إزداد العدد تدريجيا ليبلغ سنة 2022 ، 1110 من بينهم 394 شاب.

وبيّن أنّ 80 إلى 90 بالمائة من طلبة الطب يسعون إلى مغادرة تونس، مشيرا إلى “تكوين حوالي 1000 طبيب سنويا، أي أنّ المغادرين أكثر من عدد الطلبة الذين يقع تكوينهم”.

وبيّن أنّ “الآفاق أصبحت أكبر، وقد كانت فرنسا أكثر دولة تستقطب التونسيين عن طريق المناظرة، فيما أصبح الإنتداب مؤخرا دون مناظرة ،كما فتحت آفاق أخرى في سويسرا بأجور خيالية، إضافة إلى كندا، وألمانيا التي توفر إمتيازات وتسهيلات، كما أصبحت الآفاق أكبر بالنسبة للقطاع شبه الطبي”.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115