ناجي جلول: "كل النقابات التي هاجمتني وأوقفت عملية الإصلاح لها توجه سياسي''

قال ناجي جلول رئيس حزب الائتلاف الوطني ووزير التربية سابقا ناجي جلول اليوم الثلاثاء 18 أفريل 2023،

إنّ إمكانية إصلاح قطاع التعليم مُمكنة وسهلة شرط توفّر الإرادة السياسية للإصلاح، وفق تقديره. وكشف أنّ كلفة إصلاح التعليم في تونس تقدّر بـ4 آلاف و105 ملايين دينار، وأن تعميم وإجبارية السنة التحضيرية، هي الخطوة الأولى نحو الإصلاح. ومن بين المقترحات الأخرى، وفق جلول، هي التخلي عن فصول الفرق وإرساء العمل بالمدرسة الحاضنة للتلميذ وهو نظام معمول به في اغلب البلدان المتقدمة، ومراجعة مسألة انتداب المكونين حيث وقع التعامل مع التعليم كحل للبطالة بمعنى ''الانتداب الاجتماعي'' .

كما اقترح ناجي جلول في تصريحه لـ"موازاييك أف أم" فتح اكتتاب وطني للتربية أو الحصول على قروض من الخارج قائلا: ''العالم لا يرفض أبدا مطالب قروض من أجل إصلاح التعليم'' . وشدّد على ضرورة بعث مراكز للصيانة وفتح الأبواب من خلالها أمام القطاع الخاص، معتبرا أنّ دور الدولة هو مجانية التعليم لا التكفل بكل ما يهمه، وفق تقديره. كما دعا إلى إرساء المجلس الأعلى للتربية وبعث المؤسسة التونسية لجودة التعليم.

واعتبر ناجي جلول أنّ ''تضارب المصالح'' هو السبب الرئيسي في إيقاف إصلاح المنظومة التربوية، قائلا: ''يريدونه مسارا لا يتحكم فيه وزير التربية بل تتحكم فيه النقابات التي لها أجندات سياسية''. ودعا جلول في هذا الإطار بالنأي بوزارة التربية عن الخلافات السياسية، قائلا:'' كل النقابات التي هاجمتني وأوقفت عملية الإصلاح لها توجه سياسي''.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115