م. ع. الصوناد: "الوضعية فرضت المرور إلى تحلية مياه البحر وإنجاز مشروع محطة تحلية مياه البحر بصفاقس تقدم بنسبة 35 %"

قال مصباح الهلالي الرئيس مدير عام الشركة التونسية لإستغلال وتوزيع المياه “الصوناد” إنّ الأمطار الأخيرة

كانت بكميات متواضعة ولم يكن لها مفعول مباشر كبير على السدود، حيث لا تتجاوز نسبة التعبئة 30.9 بالمائة اليوم الجمعة 14 أفريل 2023.
وأضاف الهلالي في تصريح لاكسبراس أف ام ان “الوضعية بقيت على حالها، بإستثناء المفعول الإيجابي على بعض الزراعات والغراسات في أقصى الشمال فقط”.

وأوضح أنّ “عملية قطع المياه ليلا تختلف من منطقة إلى أخرى وهي مرتبطة بالموقع والارتفاع مقارنة بخزانات المياه، إضافة إلى عامل الطقس ومستوى الاستهلاك”، مؤكدا التطبيق الفعلي لقرار نظام الحصص.

وشدّد محدثنا على أهمية تحلية المياه في الوسط والجنوب التونسي، قائلا هو “حل لا مفر منه”.

وإعتبر أنّ نقص المياه في ولاية صفاقس “ليس معطى جديد، حيث يؤكد المؤرخون ندرة المياه في الجهة، ما دفع نحو إعتماد مياه المواجل والآبار السطحية، ومع تطور حاجيات المنطقة للمياه تم اللجوء إلى خارج الولاية بداية بسبيطلة ثم المناطق الجوفية من جلمة ثم فائض مياه أقصى الشمال، حيث أنّ 85 بالمائة من الموارد المائية يتم توفيرها من خارج الولاية”.

وقال الهلالي “الوضعية فرضت المرور إلى تحلية مياه البحر”، مشيرا إلى أنّ إنجاز مشروع محطة تحلية مياه البحر بصفاقس تقدم بنسبة 35 بالمائة وهو متواصل وفق الرزنامة المحددة، بكلفة جملية تقدر بـ 950 مليون دينار.

وأوضح أنّ تاريخ إنتهاء إنجاز المشروع سيكون خلال صائفة 2024 وفق الرزنامة التقديرية، مشيرا إلى وجود مكونين كبيرين هما مكون الأشغال البحرية الممتد على 4.5 كلم في عرض البحر، ومأخذ المياه على إمتداد 4.5 كلم.

وإعتبر الهلالي أنّ مثل هذه المشاريع تعد معقدة وضخمة، وستؤمن المياه لفائدة 1 مليون ساكن في صفاقس إلى حدود 2035، وسيكون المشروع دافعا للتنمية في الجهة.

وبيّن أنّ الموارد المحلية الجوفية في صفاقس مالحة ومنسوب الحديد مرتفع، معبرا عن أمله في أن يساهم المشروع في إنقاذ الوضع

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115