موسم الزيتون لـ2023/ 2024: النظر في وضعية المعاصر و مصبات المرجين بولاية باجة

في إطار الاستعداد للموسم الزيتي 2023/2024 و كعملية استباقية أشرف المعتمد الأول المكلف بتسيير شؤون ولاية باجة صابر البنبلي على جلسة عمل

صباح اليوم الخميس 13 افريل 2023 للنظر في وضعية المعاصر و مصبات المرجين و ذلك بحضور معتمد تبرسق والمدير الجهوي للبيئة و ممثل وكالة التصرف في النفايات و ممثلي الحماية المدنية و مندوبية التنمية الفلاحية و الصحة.

تمّ خلال الجلسة التطرق لوضعية المعاصر و للمصب الجماعي للمرجين بفدان السوق بتبرسق و بعد التداول تمّ الاتفاق على مراسلة كل المعاصر و دعوتهم لاحترام كراسات الشروط المعدة للغرض و توفير مصبات فردية مع ضرورة إعلام المصالح المختصة بالانطلاق في الأشغال في نهاية شهر ماي 2023 كأجل أقصى و في خلاف ذلك فإنه سيتمّ استصدار قرار غلق للمعصرة.
كما سيقع العمل على تثمين مادة المرجين بتحسيس الفلاحين على نثر هذه المادة على الأشجار المثمرة و خاصة أشجار الزيتون أو استغلال مادة المرجين بعد تجفيفها كمادة احتراق للمصانع.
كما تمت بالمناسبة برمجة زيارة ميدانية لمصب فدان السوق بتبرسق و عقد جلسة ميدانية على أن يعود التصرف في هذا المصب إلى المجلس الجهوي للسهر على تهيئته و تنظيم عملية سكب مادة المرجين من قبل المعاصر التي ستكون بمقابل مالي.
وقال نص البلاغ الصادر عن ولاية باجة انه سيتم التنبيه على أصحاب المعاصر للامتناع عن سكب مادة المرجين في قنوات تصريف المياه المستعملة و في صورة المخالفة فإنه سيتخذ في شأنها قرار غلق لا رجعة فيه وقال البلاغ انه قبل بداية الموسم الزيتي على كل صاحب معصرة الاستظهار بالتزام كتابي لاحترامح لكراس الشروط المعد للغرض و توفير مصب خاص به وفق الشروط و المعايير المطلوبة.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115