ولاية صفاقس تحيي الذكرى 85 لعيد الشهداء

انتظم صباح اليوم الأحد 9 أفريل 2022 موكب رسمي بمقبرة الشعري طريق تونس كلم4 لإحياء الذكرى الخامسة والثمانين لعيد الشهداء

بإشراف الحبيب بلغوثي المعتمد الأول المكلف بتسيير شؤون ولاية صفاقس صحبة محمد الأزهر حسايني الكاتب العام للولاية، الذي يخلد أحداث 9 أفريل 1938 يوم خرج الآلاف في احتجاجات شعبيّة طالبت بإصلاحات سياسية بما في ذلك إنشاء برلمان، وكانت هذه الأحداث خطوة رئيسية نحو استقلال تونس التي كانت لا تزال تحت الحماية الفرنسية حينها ولم يستطع الاحتلال الفرنسي استعادة الهدوء إلّا بعد سقوط العديد من الشهداء.

في افتتاح هذا الموكب حيا المعتمد الأول رفقة الحضور العلم المفدى على أنغام النشيد الوطني أثثته تشكيلات شرفية من الأسلاك العسكرية فوج طلائع 52 والأمنية والحماية المدنية أدت لهم التحية.
وأمام ضريح الشهيد الهادي شاكر وأضرحة عدد من شهداء 5 أوت 1947 وشهداء حادثة الفحص 22 أوت 1952 بمقبرة الشعري وضع المعتمد الأول و الكاتب العام للولاية أكاليل من الزهور وتلا فاتحة الكتاب ترحما على أرواح شهداء وطننا العزيز الزكية في هذه الذكرى المجيدة.
حضر الموكب السيدات والسادة المعتمدين وعدد من أعضاء مجلس نواب الشعب والكتاب العامين للبلديات وممثلي المنظمات الوطنية ومكونات المجتمع المدني وثلة من الإطارات الجهوية الإدارية والأمنية وعدد من الأئمة ومن المقاومين والمناضلين ومن عائلات الشهداء وممثلي وسائل الإعلام بالجهة.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115