خطّة عمل وزارة التجارة خلال شهر رمضان

قدم المدير العام للمنافسة والابحاث الاقتصادية بوازة التجارة حسام الدين التويتي، خلال ندوة صحفية اليوم

الثلاثاء 21 مارس 2023، خطة عمل الوزارة، لتأمين انتظام التزويد بالمواد الإستهلاكية وعقلنة أسعارها خلال شهر رمضان المعظم.
وتتضمن خطة عمل الوزارة المحاور التالية :
المراقبة والردع:
من خلال تكثيف المراقبة على الأسواق بالمجهود الذاتي لفرق المراقبة الاقتصادية والفرق المشتركة بالتعاون مع المصالح الأمنية والديوانية والمالية والصحية للتصدي لكل الممارسات الإحتكارية وسائر أشكال التعدي على حقوق المستهلك.
إضافة الى ضمان استمرارية نشاط المراقبة الاقتصادية بما يتلائم مع توسع الحيز الزمني للحركة التجارية والمتابعة الفورية لتشكيات المواطنين الواردة على الرقم الأخضر للمراقبة الاقتصادية 80100191.
تدعيم وسائل الردع من خلال المطالبة بأقصى العقوبات في المحاضر العدلية التي تحال إلى المحاكم وتشديد العقوبات الإدارية بالحجز الفوري للسلع موضوع المضاربة والغلق الآلي للمحلات التي يتورط أصحابها في مخالفات خطيرة مثل التلاعب بالمواد المدعومة والترفيع المشط للأسعار.
تركيز خلايا قارة للمراقبة الاقتصادية بأهم أسواق الجملة والتفصيل ذات الحركية.
توظيف كل الإمكانيات المتاحة لملائمة العرض مع زيادة مستويات الاستهلاك خلال شهر رمضان خاصة من خلال :
الترفيع في إنتاج لحوم الدواجن إلى 12800 طن مقابل معدل 11500 طن خلال شهري جانفي وفيفري إلى جانب الترفيع في إنتاج شرائح الديك الرومي إلى 6500 طن.
الترفيع في العرض من مادة البيض إلى 174 مليون بيضة من خلال تخزين 24 مليون بيضة لدعم الانتاج الشهري البالغ 150 مليون.
إفراد القطاع السياحي بمخزونات من لحوم الدواجن وشرائح الديك الرومي المجمدة وذلك بهدف تخفيف الضغط على الأسواق.
تدعيم العرض المتوفر من مادة البطاطا بالترخيص للخواص باستيراد 5500 طنا من هذه المادة إلى جانب توريد 1800 طنا من البصل الجاف.
الترفيع في نسق تسويق مخزونات السكر والقهوة والأرز من قبل الديوان التونسي للتجارة إلى جانب زيادة كميات السكر والقهوة الموجهة للإستهلاك العائلي وذلك بهدف تزويد السوق بنسق عادي خلال شهر رمضان
الضغط على الأسعار بفرض تسعيرة قصوى على المنتوجات الحساسة وذلك على النحو التالي :
الموز: 5000 مليما الكلغ
التفاح : 4500 مليما الكلغ
لحوم الدواجن : 8700 مليما الكلغ .
البيض : 1480 مليما الأربع وحدات (الحارة)
تكفل شركة اللحوم بعرض كميات من اللحوم الحمراء بأسعار معقلنة (28,500 دينار الكلغ الصنف الهبرة و 29,500 دينار الكلغ للحم الضأن وذلك بهدف تعديل الأسعار في السوق.
التخفيض في هامش ربح تجار التفصيل الموظف على الغلال إلى 20% طيلة شهر رمضان على أن لا يتجاوز 1500 مليم الكلغ
إقرار تخفيضات استثنائية بالتعاون مع المهنيين تتراوح بين 5 و 30 % بالنسبة إلى الزيوت النباتية الرفيعة والمصبرات ومواد التنظيف والمياه المعدنية والعصائر والمشروبات الغازية.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115