مشروع محطة التطهير بين مدينتي الرديف وام العرائس معطل حتى اشعار اخر

نشر قسم العدالة البيئية بالمنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية ان مشروع محطة للتطهير بين مدينتي الرديف وام العرائس

والمبرمج منذ 2017 ما يزال معطلا رغم انه يعتبر من المشاريع الهامة التي من شأنها ان تغير الواقع البيئي المتردي للمدينتين لأنه سيضع حدا لمعاناة تتواصل منذ سنوات بسبب مياه الصرف الصحي التي تلقى يوميا بجوار الاحياء السكنية متسببة في انتشار الروائح الكريهة وفي ظهور شتى أنواع الحشرات الضارة والتي تهدد صحة متساكني المدينتين، فعلى سبيل المثال تسجل سنويا ما لا يقل عن 100 إصابة بمرض اللشمانيا في المنطقة بحسب دراسة حديثة لوزارة البيئة.

لكن هذا المشروع لم ير النور الى يومنا هذا ويعود ذلك أساسا الى التعطيلات العديدة التي طالته (عقارية بالأساس) وغياب التمويلات اللازمة حسب ما أكده لفرع الحوض المنجمي للمنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية المدير الجهوي للديوان الوطني للتطهير بقفصة.
وأمام تردي الوضع البيئي بمدينتي الرديف وأم العرائس جراء تفاقم أزمة مياه الصرف الصحي المنتشرة عشوائيا في كل مكان، فإن قسم العدالة البيئية وفي إطار دفاعه عن حق المواطنين في العيش في بيئة سليمة جدد دعوته سلطة الاشراف والديوان الوطني للتطهير للعمل من أجل توفير التمويلات اللازمة لإنجاز محطة التطهير المعطلة خاصة وان الإشكالات العقارية قد تم تجاوزها وأن جزءا من التمويلات قد تعهد بتوفيره البنك الألماني للتنمية.
ودعا الى مواصلة التعبئة المواطنية من اجل الدفاع عن حق أهالي المدينتين في التمتع بخدمة الصرف الصحي باعتباره حقا إنسانيا مثل ما نص على ذلك الدستور التونسي في فصله ال 47 " تضمن الدولة الحق في بيئة سليمة ومتوازنة وعلى الدولة توفير الوسائل الكفيلة بالقضاء على التلوث البيئي" وكذلك الهدف السادس من أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115