مرصد شاهد : الحملة الانتخابية خارج رقابة الهيئة

أعلن مرصد شاهد انه "سجّل غياب " أعوان مراقبة الحملة الانتخابية التابعين للهيئة العليا المستقلة للانتخابات،

اذ اشار المرصد الى ان فرقه التي انتشرت لمراقبة الحملات الانتخابية للمترشحات والمترشحين في كافة الدوائر الانتخابية المعنية بالدور الثاني للانتخابات التشريعيّة 2022 قد لاحظوا في نهاية اليوم السادس للحملة "تخلف الهيئة عن تغطية نسبة هامة من الانشطة".

وقدّر ملاحظو شاهد غياب أنّ حوالي 40 بالمائة من مراقبي الهيئة قد غابوا عن مواقع الانشطة المصرح بها وان 16 بالمائة من الانشطة التي رصدت تخللتها جرائم و مخالفات انتخابية.

وذكر شاهد انه قد تم رصد عدد 27 مخالفة انتخابية و جرمتين انتخابيتين وزعوا بين الهيئات الفرعية التالية : مدنين, القصرين , الكاف , صفاقس1 , القيروان ,زغوان, سوسة, باجة , سليانة, منوبة وهي مخالفات مرتكبة في اطار عدد 180 نشاطا موزعا على مختلف الدوائر الانتخابية.

وبين المرصد ان طبيعة المخالفات و الجرائم الانتخابية المرصودة توزعت  بين الإتصال بالمواطنين داخل مؤسسات عمومية (مستشفى) بولاية مدنين وإستخدام للأطفال في الحملة الانتخابية بولاية سوسة، اضافة الى حالات اعتداء مادي ولفظي و تشويه للمترشح المنافس بولاية القيروان و حالة عنف لفظي بولاية زغوان.

 كما تم رصد حالات نشر معلقات خارج الاماكن المخصصة لها وعدم احترام وجوبية التأشير على المعلقات الانتخابية واللجوء الى الاشهار السياسي عبر وسائل التواصل الاجتماعي كاستخدام علم الجمهورية في الدعاية الانتخابية.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115