سمر صمود: من الممكن أن يظل فيروس كورونا في جسم المصاب بنقص المناعة طيلة أشهر

اكدت الطبيبة الاستشفائية المبرزة في علم المناعة بمعهد باستور تونس سمر صمود امس الخميس أن فيروس كورونا من الممكن

أن يبقى لأشهر في جسم المصاب بفيروس عوز المناعة البشرية المكتسبة أو بقية الأمراض المتسببة في نقص المناعة ويتسبب في عدوى طويلة الأمد، وأضافت سمر صمود أن بقاء الفيروس لمدة طويلة في جسم المصاب يمكن أن يؤدي الى ظهور طفرات أخرى لفيروس كورونا ويكونوا ناقلين للعدوى.
وأوضحت أن جل المرضى الذين يعانون من «السيدا» أو نقص المناعة ليس لديهم القدرة على التخلص من الفيروس فيبقى في الخلايا ويقوم بالتكاثر بصفة بطيئة ويعمد الى احداث نسخ تكون أغلبها طفرات، ولفتت الى أنه لا يمكن اليوم تحقيق المناعة الجماعية باعتبار أنها تنخفض مع مرور الوقت غير أنه ظهر تعريف جديد وهو المناعة عبر طبقات والتي يمكن أن تتزايد بتعزيز التلاقيح ضد كورونا.
وأبرزت صمود أن المناعة تتزايد من طبقة الى أخرى ويمكن اكتسابها من مناعة خلوية جيدة عبر التلاقيح والتي تساعد على منع الحالات الخطرة والكوفيد طويل الأمد، معتبرة ان المناعة الطبيعية المكتسبة بفعل الإصابة لا تحمي من جميع متحورات كورونا.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115