شوقي قداس: قانون التصريح بالمكاسب يحمل عدة هنات

إعتبر شوقي قداس رئيس الهيئة الوطنية لحماية المعطيات الشخصية، أنه رغم أهمية قانون التصريح بالمكاسب والمصالح ومكافحة الإثراء غير المشروع وتضارب

المصالح إلا انه يحمل عدة هنات من أبرزها إلزام نشر التصاريح لبعض الأصناف فقط وإلزام القرين بالإمضاء على المكاسب والمصالح مع قرينه بالإضافة الى إغراق القانون بالأصناف المطالبة بالتصريح بمكاسبها مما يجعل أمر تنفيذه صعبا جدا على الهيئات المكلفة بالتثبت والتحقيق.
كما رأى قداس انه رغم إقرار القانون مبدأ حماية المعطيات الشخصية، غير أنه خرق هذا المبدأ في بعض الفصول بسبب عدم استشارة الهيئة الوطنية لحماية المعطيات الشخصية وعدم الاستئناس بآرائها في هذا الموضوع. اما بخصوص الإمكانيات المادية والبشرية لتطبيق قانون التصريح بالمكاسب والمصالح ومكافحة الإثراء غير المشروع وتضارب المصالح اشار رئيس الهيئة الوطنية لحماية المعطيات الشخصية الى ان الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد غير قادرة في وضعها الحالي على تطبيق هذا القانون بالدقة والنجاعة المطلوبتين مما يستوجب على الدولة توفير كل الاعتمادات للهيئة الدستورية القادمة هيئة الحوكمة الرشيدة ومكافحة الفساد.
يذكر أن مجلس نواب الشعب صادق يوم 17 جويلية الحالي على قانون التصريح بالمكاسب والمصالح ومكافحة الإثراء غير المشروع وتضارب المصالح بعد خلاف بين مختلف الكتل النيابية.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115