Print this page

في نقائص النظام الداخلي للبرلمان

إعتبر مساعد رئيس مجلس نواب الشعب الحبيب خضر زن النظام الداخلي للمجلس

يتضمّن بعض النقائص وهي تشمل أساسا إجراءات إدارة الجلسات العامة مما قلص من نجاعة عمل المجلس مضيفا أن كتلة حركة النهضة تقدمت بمقترح أسمته «رؤيا لتطوير العمل داخل المجلس» تلخصت في محورين اثنين الأول يهدف إلى تفعيل بعض أحكام النظام الداخلي التي لم يتم احترامها والثاني تعلق بتنقيح بعض أحكامه.
وأوضح أن «لجنة النظام الداخلي والحصانة والقوانين البرلمانية والقوانين الانتخابية» أنهت أعمالها بخصوص مشروع قانون لتعديل النظام الداخلي منذ فترة طويلة وأردفته مؤخرا بباب خاص بمدونة سلوك تضبط أخلاقيات وسلوك النائب وتصرفاته وتمت إحالته على الجلسة العامة غير أنه لم يتم التصويت عليه محملا رئاسة المجلس المسؤولية في تعطيل المصادقة عليه.

وبخصوص تكرر تغيب النواب عن حضور أشغال اللجان دعا خضر إلى تفعيل الفصول المتعلقة بالاقتطاع من أجور النواب بسبب الغياب وسحبها على الغيابات المسجلة صلب اللجان بهدف حث النواب على الحضور. يذكر ان تواتر حالات الغياب دفع مكتب المجلس في 19 أفريل 2018 إلى إصدار قرارات بالاقتطاع من أجور 14 نائبا تغيبوا عن الجلسات العامة طيلة شهري نوفمبر وديسمبر 2017 كما أعلن مكتب المجلس أواسط ماي الماضي عن الاقتطاع من أجور 13 نائبا تغيّبوا عن الجلسات العامة واللجان خلال أشهر جانفي وفيفري ومارس 2018.

المشاركة في هذا المقال