رفعها ضده بن غربية: منظمات تندّد بسجن مدوّن في قضيّة

عبّرت سبع جمعيات ومنظمات تونسية عن انشغالها إثر صدور حكم بالسجن على مدوّن في قضيّة رفعها ضده وزير العلاقة مع الهيئات الدستورية والمجتمع المدني وحقوق الإنسان المهدي بن غربية،

وذكرت الجمعيات الـ7 ان المحكمة الإبتدائية ببنزرت أصدرت في 17 أفريل الجاري حكما يقضي بسجن المدوّن محمد الهمامي لمدة 8 أشهر وبخطيّة مالية قدرها 120 دينارا في قضية رفعها بن غربية.

واعتبرت أن هذا الحكم مؤشّر جديد على ضرب ما تحقّق منذ جانفي 2011 من مكاسب في مجال الحريات الأساسية في مقدّمتها حرية التعبير، حيث رأت ان الإستمرار في اعتماد الفصل 128 من المجلة الجزائية في قضايا الثلب بدل المرسوم 115 لحرية الصحافة والطباعة والنشر الذي وضع حدّا للعقوبات السالبة للحرية في مثل هذه القضايا يندرج ضمن خطّة للإلتفاف على هذه المكاسب وإعادة التونسيين إلى حالة الخوف.

يذكر أنّ الجمعيات التي وقّعت على البيان هي «الجمعية التونسية للدفاع عن القيم الجامعية» و»الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان» و«اللجنة من أجل احترام الحريات وحقوق الإنسان في تونس» و«المنتدى التونسي للحقوق الإقتصادية والإجتماعية» و«المنظّمة التونسية لمناهضة التعذيب» و«جمعية يقظة من أجل الديمقراطية والدولة المدنية» و«مركز تونس لحرية الصحافة».

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115