نسبة البطالة في ولاية قابس تتجاوز 25 بالمائة

بلغ العدد الجملي للعاطلين عن العمل في ولاية قابس خلال الثلاثي الثاني لسنة 2017، 32 ألفا و800 أي ما يعادل نسبة بطالة في حدود 25.8 بالمائة، لتحتل بذلك هذه الجهة في المرتبة الثالثة وطنيا في عدد العاطلين عن العمل، حسب ما جاء في مؤشرات التشغيل والبطالة الصادرة عن المعهد الوطني للإحصاء.

وفي هذا السياق، يعتبر المدير الجهوي للتكوين المهني والتشغيل بقابس، ثابت النجار، أن وضع التشغيل بالجهة أصبح مثيرا للقلق وان نسبة البطالة ستزداد ما لم تبادر الحكومة باتخاذ إجراءات نوعية تساعد على دفع الاستثمار، ملاحظا أن عوامل عديدة قد تسببت في قلة فرص العمل بولاية قابس من بينها بالخصوص ملف التلوث الذي حال دون الإقبال على الاستثمار في الصناعات النظيفة، وفي قطاعي السياحة و الصيد البحري، إضافة إلى التأخر المسجل في انجاز العديد من المشاريع الكبرى المبرمجة في الجهة على غرار المدينة السياحية الاستشفائية بالخبايات من معتمدية الحامة، والمنطقة السياحية البيئية المندمجة بقابس الجنوبية، والمنطقة اللوجستية بقابس، و الخط البحري لنقل الحاويات. وأضاف أن ضعف البنية الأساسية اللازمة للاستثمار بمناطق التنمية الجهوية على غرار الحامة، ومارث، والمطوية، ومطماطة، وعدم توفر المناخ الملائم للأعمال بهذه المناطق تعد كذلك من أسباب ارتفاع البطالة بولاية قابس، مشيرا إلى الحاجة المتأكدة لجلب استثمارات كبرى لهذه الولاية لخلق فرص التشغيل.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115