المعهد الوطني للإحصاء : نسبة التضخم تستقر للشهر الثاني على التوالي عند 4.8 %

حافظت نسبة التضخم عند الاستهلاك العائلي لشهر جوان 2017 على استقرارها عند معدل 4.8 % بعد ما بلغت في وقت سابق 5 % في شهر أفريل المنقضي .ويعزى هذا الاستقرار بالأساس إلى استقرار

نسق تطور الأسعار بين شهري ماي وجوان للسنة الحالية مقارنة بنفس الفترة من السنة الفارطة. وشمل هذا الاستقرار اغلب المجموعات الرئيسية، على غرار أسعار مجموعة التغذية والمشروبات.

ارتفع مؤشر أسعار الاستهلاك العائلي بنسبة 0,4 % خلال شهر جوان 2017 مقارنة بمستواه المسجل في شهر ماي من نفس السنة. ويعزى هذا التطور بالأساس إلى ارتفاع مؤشر مجموعة الملابس والأحذية الصيفية بنسبة 1,0 % تزامنا مع عيد الفطر المبارك. حيث ارتفع مؤشر أسعار الملابس بنسبة 1,2 % والأحذية بنسبة 0,7 % ومكملات الملابس بنسبة 0,6 %.

كما سجل مؤشر أسعار مجموعة السكن والطاقة المنزلية ارتفاعا بنسبة 0,5 % نتيجة ارتفاع أسعار الإيجار وخاصة الصيفية منها بنسبة 0,6 % ومصاريف صيانة المسكن بنسبة 1,2 %.

وترجع نسبة التضخم المسجلة 4.8 % إلى الزيادة المسجلة في أسعار مجموعة التغذية والمشروبات بنسبة 3.9 % باحتساب الانزلاق السنوي ,كما ارتفعت أسعار الزيوت الغذائية بنسبة 17.3 % والأسماك 6.3 % واللحوم بنسبة 2.1 %, كما ارتفعت أسعار المشروبات بنسبة 4.4 % نتيجة الزيادة المسجلة في أسعار المياه المعدنية والمشروبات الغازية والعصير بنسبة 6 %.

كما تبرز نشرية المعهد الوطني للإحصاء الصادرة مؤخرا ارتفاع أسعار مجموعة اللباس والأحذية بنسبة 9.3 % مقارنة بالشهر ذاته من السنة المنقضية على اثر الزيادة المسجلة في أسعار الأحذية بنسبة 9.8 % والملابس 9.6 % والأقمشة بنسبة 3.1 % ومكملا ت الملابس 5.9 %, كما شهد مؤشر مجموعة السكن والطاقة المنزلية ارتفاعا بنسبة 4.8 % مقارنة بجوان 2016.والأمر ذاته في مجموعة المطاعم والنزل بنسبة 5,6 %.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115