وزارة الوظيفة العمومية والحوكمة ومكافحة الفساد: تضبط برامج تدريبيّة حول تنفيذ أحكام قانون الحق في النّفاذ إلى المعلومة

شرعت وزارة الوظيفة العمومية والحوكمة ومكافحة الفساد في الإعداد لتنفيذ مقتضيات القانون الأساسي المتعلّق بالحق في النّفاذ إلى المعلومة وذلك بإعداد الأمر الحكومي الذي سينظّم الأنشطة المتعلّقة بالنّفاذ إلى المعلومة صلب الهياكل العمومية، وضبط شروط إحداث لجان استشارية

داخليّة لمعاضدة مهام المكلّف بالنّفاذ، وإحداث وحدات داخليّة تكون المخاطب لطالب النفاذ للمعلومة تُلحق مباشرة برئيس الهيكل عند الاقتضاء وذلك في بلاغ اصدرته .

وقالت الوزارة إنّها ستشرع في ضبط برامج تدريبيّة حول تنفيذ أحكام هذا القانون تكون موجّهة إلى المكلّفين بالنّفاد إلى المعلومة بالمصالح العموميّة كما ستقوم بوضع برامج تكوينيّة موجهة إلى الأعوان العموميين بصفة عامة .
ويذكر أنّ مجلس نوّاب الشّعب قد صادق يوم الجمعة الماضي، على هذا القانون وذلك بموافقة 123 نائبا مقابل تحفّظ وحيد ودون معارضة، وكان كمال العيّادي وزير الوظيفة العموميّة والحوكمة ومكافحة الفساد قد ترأّس الوفد الحكومي خلال مختلف الجلسات التي انعقدت بمجلس نوّاب الشّعب واستغرقت أربعة أيّام.

ومن المنتظر أن يتمّ تصنيف هذا القانون من بين الخمس القوانين الأوائل في العالم في مجال حقّ النّفاذ إلى المعلومة من قبل مركز الديمقراطية والقانون الكائن مقره بكندا والذي يتولى ترتيب البلدان من حيث جودة تشريعها في مجال النفاذ إلى المعلومة وفق جدول الترتيب المعتمد على 150 نقطة .

ويجدر التّأكيد على أنّ هذا القانون سيعزّز مبدأي الشفافيّة والمساءلة بالإضافة إلى دعم مشاركة العموم في وضع السّياسات العموميّة وتنفيذها ومتابعتها وتقييمها، كما سيعزّز هذا القانون الثّقة في الهياكل العموميّة إلى جانب تحسين جودة المرفق العمومي ودعم البحث العلمي، مع ضمان حماية المصالح المعنيّة وإرساء التّوازن الضّروري بين حماية هذه المصالح واتاحة النّفاذ وفق مقتضيات الدستور.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115