التيار الديمقراطي يدعو للتمسك بحرية التعبير والصحافة ويرفض قرار منع التداول في قضية التامر على امن الدولة

على اثر تداول وسائل الإعلام بتاريخ 17 جوان 2023، نقلا عن تصريح الناطقة الرسمية باسم القطب القضائي لمكافحة الإرهاب،

خبرا مفاده أن قاضي التحقيق الأول بالمكتب 36 بالقطب أصدر قرارا يمنع بمقتضاه "التداول الإعلامي" في قضيتي ما يعرف "بالتآمر على أمن الدولة"، دون أن يتمّ نشر هذا القرار و السماح بالاطلاع على فحواه و حيثياته.

عبر التيار الديمقراطي عن استغرابه من أن تصدر القرارات القضائية في تصريحات صحفية، لا في وثائق رسمية، و بعبارات فضفاضة تطلق يد السلطة في التأويل المتعسف، و إذ يعتبر أن هذا القرار يمثل ضربة جديدة لحق المواطنين والمواطنات في الدفاع و في النفاذ إلى المعلومات وانتهاكًا سافرًا وغير مسبوق لمبدأ المواطنة، و أمام إمعان وإصرار السلطة على تقنين انتهاك حرية التعبير وحرية الصحافة والإعلام من خلال المراسيم والأوامر والقرارات.

واستنكر هذا القرار الذي يضرب الحق في الدفاع و الحق في الولوج للمعلومة في إطار الشفافية والتواصل الحرّ و يقضي على حرية الإعلام في إنارة الرأي العام، و الذي جاء للتغطية على خواء الملفات و على صمت النيابة العمومية و لإلجام كل صوت.

واكد على حق هيئة الدفاع والعائلات وكل مساندي القضية في الدفاع عن المعتقلين السياسيين وتمثيلهم وإيصال صوتهم. و على حق و واجب الإعلام في إنارة الرأي العام و نقل آرائهم و مواقفهم.
كما نددبانخراط القضاء في قمع الحريات الأساسية و التضييق على المعارضة ويذكر السلطة القضائية بواجب الاستقلالية و النزاهة في أداء مهامها.

وطالب بوقف هذه الممارسات القمعية وبإلغاء هذا القرار وكل القوانين والمراسيم والأوامر المنتهكة للحقوق و الحريات.

وجدد د مطلبه بإطلاق سراح الموقوفين السياسيين وإيقاف كل التتبعات ضدهم ويؤكد على حق جميع المواطنين والمواطنات في المحاكمة العادلة من طرف قضاء مستقل و غير خاضع لأي تعليمات أو ضغوطات.
ودعا جميع القوى الحية المدنية والسياسية و الإعلامية لمواصلة العمل والنضال من أجل التمسك بحرية التعبير والإعلام والصحافة واسترجاع الديمقراطية وتحقيق العدالة للجميع.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115