محمد جمور: "لا وجود قانوني للهيئة التسييرية لحزب الوطد .. ومؤتمرها غير شرعي"

قال محمد جمور رئيس اللجنة المركزية لحزب الوطد الموحد، اليوم الجمعة 28 أفريل 2023، إنه “لا وجود قانوني للهيئة التسييرية للحزب في النظام الداخلي”.

 

وأضاف جمور أنّ “النظام الداخلي لا ينص بتاتا على ما يسمى بالهيئة التسييرية”، مؤكدا أنّ “اللجنة المركزية والمكتب السياسي للحزب لم يقدما استقالتهما وهما الهيكلان الوحيدان اللذان لهما صلاحية اتخاذ عقد المؤتمر والإشراف على تنظيمه”.

وتابع قائلا “المؤتمر الذي دعت له الهيئة التسييرية، غير شرعي من وجهة نظر النظام الداخلي للحزب”.

وبيّن جمور في تصريح لكسبراس أنّ “المؤتمر ينعقد مرة كل أربع سنوات، كما أنه يمكن وفق النظام الداخلي للجنة المركزية تأجيل عقد المؤتمر لأسباب معينة”، وأوضح أنّه كانت هناك أسباب ذاتية وموضوعية حالت دون تنظيم المؤتمر سنة 2020.

وأضاف “كان يفترض على أي طرف متمسك بالشرعية الحزبية اللجوء إلى هياكل الحزب لاتخاذ القرار خدمة لمصلحة الحزب”، مبينا أنّ “مجموعة لم تتقيد بالنظام الداخلي ولم تتبع القواعد الترتيبية والتنظيمية كونت لجنة تسييرية ونادت إلى تنظيم مؤتمر”.

وأكّد أنّ “القضية هي سياسية، حيث كانت هناك خلافات سياسية متعددة وقد فشلت محاولات معالجتها عبر النقاش وعبر القواعد التنظيمية، وقد رفضت الأقلية الخضوع لموقف الأغلبية”.

وتابع “الخلاف الكبير استفحل عندما رأى البعض إنه على الحزب الاصطفاف وراء سلطة 25 جويلية .. غير مقبول السطو على الحزب وإرث الوطنيين الديمقراطيين وأخذ مواقف اصطفاف مع السلطة وتناقض مع ما تم الاتفاق حوله”.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115