حزب البعث العربي الاشتراكي: مطالبة سعيد بفتح نقاش يقتصر على منظمات وقوى سياسية لم تكن طرفا في العشرية الأخيرة

طالب حزب البعث العربي الاشتراكي، في بيان له اليوم الجمعة، بتحوير حُكومي واسع وتعيين كفاءات وطنية مشهود لها بالنزاهة وحسن الإدارة والتسيير.

وحث رئيس الجمهورية على الدعوة إلى ورشات نقاش وعمل وطنية تشمل منظمات وقوى سياسية لم تكن طرفا في تعفين الوضع السياسي في العشرية السوداء، لتحقيق طموحات الشعب وإخراج البلاد من الوضع الراهن الذي ينذر بخطر كبير على أن يعهد للحكومة الجديدة بتنفيذ ما ستفرزه هذه الورشات.

كما عبّر حزب البعث عن « انزعاجه وتخوفه من المستويات غير المسبوقة التي وصلت لها الأزمة السياسية والاقتصادية والاجتماعية في تونس »، مشيرا إلى أن الشعب التونسي « علّق آمالا كبيرة على مسار 25 جويلية، لولا تفرّد رئيس الجمهورية بالرأي واستبعاد المقاربة التشاركية وعدم بلورة برنامج إنقاذ وإيجاد الآليات الكفيلة بتجاوز الأزمات المتعددة و عجز الحكومة عن المبادرة وتحسين الأداء ».

ودعا إلى أن تدرس ورشات النقاش « مسألة تركيز الأقاليم التنموية وتجهيزها بشبكة طرقات سيارة وسكك حديدية وتطوير النقل الجوي والبحري بها، في ظرف سنتين أو ثلاث »، مقترحا إتمام التسجيل العقاري، بما يمكّن من إدخال العقار للدورة الاقتصادية ويحد من النزاعات العقارية التي أربكت القضاء بالإضافة إلى تخصيص ورشة نقاش لمسألة تطوير الفلاحة.

وقد حث الحزب على أن تسعى الورشات إلى ضمان الحفاظ على الحريات العامة والخاصة وحرية التعبير والرأي والتنظم وحرية التظاهر سلميا ودعم النظام اللامركزي، في إطار جماعات محلية، بعيدا عن سياسة التعليمات والإملاءات، داعيا إلى انتهاج سياسة إعلامية وثقافية، للرفع من قيمة المواطنة ودورها في بناء الوطن ومناعته وازدهاره وإلى إصلاح التربية والتعليم العالي على كافة المستويات باعتبارهما رافعة تنموية، وفق نص البيان.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115