أمام تفاقم الأزمة الاقتصادية: أين الرؤية ؟ أين البرنامج ؟

الاقتصـــاد مؤشـــرات كلية وواقع معيش ومناخ عام، والأزمة في الاقتصاد،في بلادنا وفي كل بلاد العالم،ليست، دوما كارثة بل هي كذلك فرصة للمراجعة وللتفكير وللإصلاح ..

نؤكد مرّة أخرى أن المشكلة في تونس لا تكمن في وجود أزمة اقتصادية ومالية حادة جزء منها يعود ولاشك للسياسات الخرقاء المتعاقبة ولكن العناصر الخارجية من كوفيد ومن الحرب الروسية على أوكرانيا أضافت إلى مشاكلنا الداخلية تحديات ضخمة وضغوطات لا تطاق على المالية العمومية وعلى معيشة المواطنين..

نحن لا نحتاج لسرد الأرقام التي أضحت معروفة لدى الجميع : صعوبات ضخمة في توفير الموارد الداخلية وخاصة الخارجية لميزانية الدولة في غياب اتفاق مع صندوق النقد الدولي وفي ظل تردي الترقيم السيادي للبلاد.
هل نحن، موضوعيا،في أزمة كارثية لا حلول لها؟ بالتأكيد لا فمشاكلنا على أهميتها مقدور عليها وتجاوز الأزمة ممكن والنهوض باقتصادنا معلومة مفاتيحه..فماذا ينقصنا إذن؟

ينقصنا التشخيص العقلاني الصارم للمشاكل وللحلول معا،وتنقصنا خاصة الشجاعة الجماعية للاعتراف بمواطن الوهن في مختلف منظوماتنا وبضرورة الإقدام على إصلاحات غير شعبية لإيقاف النزيف أولا ولاستعادة نسق نمو قادر على خلق القيمة المضافة وعلى خلق مواطن الشغل بالقدر المطلوب ..
ولكن ما ينقصنا أساسا هو قيادة جدية لهذا المشروع الإصلاحي الضخم..قيادة قادرة على التشخيص السليم وعلى تصور الحلول الناجعة وعلى قيادة المفاوضات الجدية والضرورية في الداخل والخارج وأخيرا إقناع عموم التونسيين بضرورة الانخراط الجماعي في هذا الجهد الجماعي وان تضحيات اليوم هي المقدمات الضرورية لنجاحات الغد.

هذا فقط ما ينقص البلاد للخروج من أزمتها الاقتصادية والمالية الخانقة ..
هل هذا كثير على البلاد؟
ذلك هو السؤال.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115