حكومة وحدة وطنية: منظمة الأعراف واتحاد الفلاحة يعلّقان على برنامجها واتحاد الشغل ينتظر منحها الثقة

قدم يوسف الشاهد رئيس الحكومة المكلف أمس امام مجلس نواب الشعب كلمة تضمنت برنامج عمل حكومته في المرحلة المقبلة ، هذا البرنامج اعتبرته منظمة الأعراف على لسان عضو مكتبها التنفيذي توفيق العريبي برنامجا واقعيا ويدل على حسن النية مع وجود بعض التحفظات على بعض المسائل

 اما اتحاد الفلاحة والصيد البحري فقد وجده عاما، فيما رفض الاتحاد العام التونسي للشغل التعليق قبل انتهاء التصويت على الحكومة ومنحها الثقة وقبل دراسة البرنامج.
شاركت المنظمات الكبرى في البلاد في المشاورات التي قادها يوسف الشاهد عند تكوين فريقه الحكومي وهي منظمة الاعراف والاتحاد العام التونسي للشغل والاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري وأبدت هذه المنظمات رأيها دون التنصيص على اقتراح أسماء لكنها سعت إلى دعم البعض.

الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية :
هناك حرص على إيجاد حلول للمعضلات الكبرى
عضو المكتب التنفيذي بالاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية توفيق العريبي اكد في تعليقه على بيان الشاهد انه تضمن جملة من المسائل الايجابية وان المنظمة ستتفاعل معها بصفة ايجابية وان الخطوط العريضة التى قدمها رئيس الحكومة المكلف والملفتة للانتباه هي وعيه بالتحديات المطروحة وحرصه على حل المعضلات الكبرى .
العريبي ولئن رأي في بيان الشاهد الواقعية وحسن النية وان النجاح في العمل لا يعتمد على قوة البيانات بل في جراة اتخاذ القرارات والتجرد من المنصب والتحرر من الكرسي حتى وان كانت قرارات مؤلمة، الا انه شدد على وجود بعض التحفظات والمتعلقة بشركة فسفاط قفصة وميناء رادس على سبيل المثال.

شركة فسفاط قفصة التي اكد الشاهد ان الإنتاج فيها تراجع الى 60 بالمائة يرى العريبي ان الإشكال المتعلق بها تجاوز الاعتماد على الحوار بالرغم من أهميته وضرورة اعتماده وتثمين المنظمة لهذا التمشي لكن الحكومات السابقة اعتمدته ولم تنجح في حل المعضلة وبالتالي على الدولة القيام بدورها وحماية مصادر التمويل والإنتاج والابتعاد عن الحلول الترقيعية لإرضاء اطراف على حساب توازن الاقتصاد الوطني ، وأضاف ان رئيس الحكومة تحدث عن الخوف من الانزلاق في سياسية التقشف وهو ما يحتم عدم الترهل والتعاطف او التراجع عن اتخاذ القرار الجريء والصائب من اجل المحافظة على الثروات وفق العريبي الذي ذكر أيضا ان من بين المؤسسات الأخرى التي تحتاج إلى قرارات جريئة وهامة هي ميناء رادس والذي يمثل قاطرة لحركة التجارة والاقتصاد وبمواصلة السياسات ذاتها لن تكون هناك حلول وبالتالي فان السياسات يجب ان تتغير .

الاتحاد العام التونسي للشغل :
بعد المصادقة على الحكومة سيجتمع المكتب التنفيذي لدراسة البيان
اما فيما يتعلق بالاتحاد العام التونسي للشغل فقد خير الاعلان عن موقفه من الحكومة ومن بيان الشاهد اثر منحها الثقة وفق ما صرح به لـ«المغرب» سامي الطاهري الامين العام المساعد المكلف بلاتصال بلاتحاد الذي قال ان الاتحاد سيصدر بيانا في هذا الغرض بعد المصادقة على الحكومة، ومن المنتظر ان يعقد اجتماعا للمكتب التنفيذي لدراسة البيان المقدم من طرف الشاهد مع الامين العام للاتحاد لاصدار موقف رسمي.
قد سبق وان قال ايضا حفيظ حفيظ الامين العام المساعد أن الاتحاد العام التونسي للشغل سيعلن عن موقفه من حكومة يوسف الشاهد بعد المصادقة عليها في مجلس نواب الشعب.
أضاف في تصريح لإذاعة شمس أف أم أن المنظمة الشغيلة غير مشاركة بصفة مباشرة في الحكومة الجديدة والنقابيون المتواجدون في تشكيلة الحكومة هم حاليا مستقلون ولا علاقة لهم بالمسؤولية النقابية ومن حقهم أن يمارسوا خياراتهم.

الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري :
البيان إيجابي عموما ولكنه لم يتعرض إلى التفاصيل
الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري من بين المنظمات الثلاث التى دعاها الشاهد خلال مشاوراته مع الاحزاب والمنظمات، وتمحورت اولى ملاحظاته حول بيان الشاهد بانه ركز على قضايا الفساد والارهاب وهي من النقاط التى تضمنتها وثيقة قرطاج، عبد المجيد الزار رئيس الاتحاد التونسي للفلاحة اكد في تصريح لـ«المغرب» ان الشاهد تحدث بصفة عامة ولذلك لم يتطرق الى مواضيع عدة على غرار الفلاحة والموارد المائية وكان خطابه اجماليا.
الزار افاد ان البيان يبدو عموما ايجابيا ولكن لا يمكن الحكم عليه لانه تضمن رؤوس اقلام وخطوط عريضة ولم يتعرض الى التفاصيل.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115