الصافي سعيد "قيس سعيّد ينقصه التكوين السياسي".

اعتبر السياسي والكاتب الصحفي، الصافي سعيد، الأحد 16 أفريل 2023، أثناء استضافته في برنامج "جاوب حمزة"،

أنّ الدول العربية هشّة ولا تحتمل فعل الثورات التي تتحوّل عادةً إلى فوضى، ليصبح تأثيرها عكسياً.

وأوضح سعيد أنّ الطبقة السياسية هي المسؤولة عن ما آلت إليه الأمور بعد الربيع العربي، حيث أنّها انقلبت على تطّلعات الشعوب.

وقال: "بعد أن تشبّعت وقرأت ولاحظت.. وجدت أنّ الثورات هي خراب على البلدان الهشّة. فالثورة فعل عنيف ممنهج، ونحن لا نملك منهجية ولا احتمالا للعنف..''.

واعتبر الصافي سعيد أنّ الراحل محمد الباجي قائد السبسي عبارة عن "فاصل موسيقي"، وقد جاء نتيجة تسوية لظرف سياسي، وبدفع من الجيران الجزائريين، على حدّ قوله.

 

وتحدّث الصافي سعيد كذلك، عن رئيس الجمهورية قيس سعيّد، داعيا إياه إلى ان يحسم الأمور مع نفسه، معتبرا أنّ "قيس سعيّد ينقصه التكوين السياسي".

وقال: "سعيّد يُعاني مشكلا مع نفسه ومناوراته ضعيفة.. وقد ورّط نفسه في معارك هو غنّي عنها، كما عمّق مأساتنا وكرّه النّاس في الديمقراطية".

وأضاف أنّ الديمقراطية في تونس تشهد تراجعا ملحوظا، وهو ما "يُعجب جيراننا الذين لا يُريدون رؤية ديمقراطية تتنّفس"، على حدّ تعبيره.

 

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115