الهيئة الوقتية للاشراف على القضاء العدلي: «القاضي لا سلطان عليه غير القانون وعلى وزير العدل الالتزام باحترام مبدإ الفصل بين السلطات»

عبرت الهيئة الوقتية للإشراف على القضاء العدلي عن رفضها لاي محاولة تدخل في القضاء، ودعت وزير العدل إلى ضرورة الالتزام باحترام مبدإ الفصل بين السلطات واستقلال القضاء والنأي به عن كل أشكال التأثير.

أثارت مسألة إيقاف عون بريد بتوزر من أجل عدم الامتثال لما أمرت به القوانين والقرارات الصادرة ممن له النظر وخرق أحكام الفصل الثالث من النظام الأساسي العام لأعوان الوظيفة العمومية الذي يوجب على العون العمومي احترام سلطة الدولة وفرض احترامها، جدلا واسعا.

اعتبر أعوان البريد انّ ما تعرض إليه زميلهم مظلمة، وقرروا الدخول في إضراب منذ الخميس الفارط ولا يزال متواصلا الى حدّ كتابة الأسطر. في هذا الإطار أكد وزير العدل عمر منصور أنّ الوزارة تتابع الموضوع وساعية لإيجاد حلول للقضية، الأمر الذي رفضته الهياكل القضائية.

من جهتها أكّدت الهيئة الوقتية للإشراف على القضاء العدلي، خلال جلستها العامة المنعقدة في 19 جوان 2016 أنّ القضاة مستقلون لاسلطان عليهم في قضائهم لغير القانون وإنّ ما يصدرونه من أحكام يكون طبقا لمقتضيات وضوابط قانونية وفي نطاق مسؤوليتهم في حماية الحقوق والحريات لا تعبيرا عن مواقفهم الشخصية أو أهوائهم وإنما إنفاذا لسيادة القانون كما أنّ رفض القرارات القضائية هو رفض للخضوع لسلطة القانون.

واعتبرت أنّ مسالة مراجعة الأعمال القضائية تتولاها هيئات قضائية وفق القواعد الإجرائية ولا يمكن أن تتدخل فيها أية جهة أخرى أو أن تكون محل اتفاقات سياسية باسم القاضي المتعهد الذي يبقى وحده مسؤولا في أعماله عن كل إخلال منه بواجباته وخاضعا للمساءلة عند الاقتضاء طبقا لأحكام الدستور.

وفي السياق نفسه دعت هيئة القضاء العدلي وزير العدل إلى الالتزام باحترام مبدإ الفصل بين السلطات واستقلال القضاء والنأي به عن كل أشكال التأثير، مشيرة الى انّ .....

اشترك في النسخة الرقمية للمغرب ابتداء من 25 د

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115