اللقاء السباعي في قصر قرطاج: اختلافات في التمشي وفي الوتيرة

• النهضة لم تتخل نهائيا عن الحبيب الصيد
لم يغادر المجتمعون قصر قرطاج إلا وقد توافقوا على أمرين، الأول ان يجتمعوا مطلع الأسبوع القادم لمواصلة المشاورات التي انطلقت أمس وثانيها وبتوصية من رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي كتمان ما تم في اللقاء الذي دام ساعتين ونصف والاكتفاء بما ستصدره

رئاسة الجمهورية في بلاغها الذي لم يقل ان اللقاء انتهى وقد كشف ان أوراق مبادرة حكومة وحدة وطنية قد أعيد خلطها بسبب اختلاف وجهات النظر حولها.

أعلنت رئاسة الجمهورية في بلاغ مقتضب نشرته على صفحتها الرسمية على شبكة التواصل الاجتماعي «فايسبوك» ان لقاء رئيس الجمهورية بممثلي أحزاب الائتلاف الحاكم و الأمين العام للاتّحاد العام التّونسي للشّغل ورئيسة إتّحاد الصناعة والتّجارة والصّناعات التّقليديّة كان في إطار التّباحث حول المبادرة حكومة وحدة وطنيّة .

وإضافت رئاسة الجمهورية في بلاغها ان النقاش تطرق الى تحديد مهمة الحكومة القادمة وهي تنفيذ الأولويات المتوافق حولها بين الأحزاب السّياسيّة والمنظمات الوطنيّة الكبرى. مع الاشارة الى ان اللقاء استهل بتقديم رئيس الجمهورية تّشخيصا للوضع السّياسي والاقتصادي والاجتماعي وترك المجال للنقاش والاستماع للمقترحات.

وانتهى البلاغ بالإعلان عن ان المشاركين في اللقاء عبروا عن مساندتهم لمبادرة الرئيس وأنهم اتفقوا على عقد لقاء ثانٍ في مطلع الأسبوع القادم لتقديم تصوّراتهم حول الأولويات والبرنامج المقترح عليها. وهنا تعتذر رئاسة الجمهورية عن تقديم اية تفاصيل على غرار عدد من المشاركين في اللقاء.

هذا اللقاء الذي أوصى الباجي قائد السبسي على ان تظل تفاصيل ما دار فيه حكرا على من شارك لإدراكه إن خروجها قد يشوش أكثر على المبادرة التي لم تكن انطلاقة المشاورات بشأنها «جيدة كما انتظر صاحبها.

أزمة مالية عمومية
هذا اللقاء أكدت مصادر مطلعة على تفاصيله انه يختزل في ثلاثة محاور تقييم الوضع الاقتصادي والاجتماعي للدولة التونسية من قبل الرئيس، إعلان الأحزاب والمنظمات عن دعمها وحدود هذا الدعم للمبادرة وثالثها مشاورات مفتوحة قدمت فيها تصورات ومواقف.
ففي تقييمه مرة اخرى للوضع العام بالبلاد، كان رئيس الجمهورية وفق المصادر اكثر وضوحا مما كان عليه في الحوار التلفزي فقد اشار الى ان البلاد تواجه تحديين الاول اجتماعي إذ قال أن الوضع الاجتماعي صعب جدا وله تداعياته على الاستقرار بالبلاد اما الوضع المالي للبلاد فقد أكد انه حرج وان هناك صعوبات في موازنات المالية العمومية.

هذا التقييم العام الذي ركز على.....

اشترك في النسخة الرقمية للمغرب ابتداء من 25 د

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115